حسام موافي يوضح طريقتين لعلاج مرضى السكري

كشف الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني،  عن الفرق بين علاج مرضى السكري.

وقال خلال تقديمه برنامج «ربي زدني علما»، المذاع على قناة «صدى البلد»، اليوم الجمعة، أن النوع الأول من مصابي السكري يحصلون على أنسولين، بينما يحصل النوع الثاني من مرضى السكر على أقراص أو يضاف لها أنسولين.

التقييم ليس بالفندقة

وأوضح حسام موافي أن تقييم المستشفيات يكون من خلال الكوادر الطبية، وقدراتهم العلمية، وشهادتهم والخدمات التي تقدمها، وليس من خلال الفندقة وزي الممرضات.

الأنيميا

وقال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، إن مرض الأنيميا خطير ويصيب عدد كبير في العالم وخاصة في مصر، كما أنه يرتبط في أذهان الأطباء بكبسولات الحديد، وهذا خطأ.

الأنيميا .. كيفية التشخيص

وأضاف موافي خلال تقديمه برنامج «ربي زدني علما»، المذاع على قناة «صدى البلد»، أنه لا يوجد رقم معين وضعه العلم لتحديد إصابة الشخص بالأنيميا، لكنه يرجع لرؤية الطبيب، وتوقعه لكل حالة مرضية، ويعتمد على عدد كرات الدم الحمراء، وعدد كرات الدم البيضاء، والصفائح الدموية، وهم المكونات الثلاثة لسائل الدم بجسم الإنسان، ولكل منهم وظيفته الخاصة المنفصلة عن غيره.

وأوضح أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، أن الأنيميا ترجع إلى نقص عدد كرات الدم الحمراء وهى المسؤلة عن الهيموجلوبين وبالتالي تؤدي لنقصه ولكن ليس بنفس النسبة، وكذلك حجم الخلايا المكثف ، مشيرا إلى أن أحسن منشط لخلايا الدم الحمراء هو نقص الأكسجين .

النسبة عند الأطفال

وأكد حسام موافي ، أن نسبة الهيموجلوبين الطبيعية عن الأطفال تكون عند الولادة 18 جرام وفي سن العاشرة تكون 9 وعند سن البلوغ تصل نسبة الهيموجلوبين إلى 13 وهذه هى المعدلات الطبيعية وعلى الأمهات الا تفزع عند وجود الرقم 9 في سن العاشرة، موضحا أن الأنثى تقل عن الذكر من جرام لجرام ونصف في جميع الأعمار وهذا ليس له علاقة بالدورة الشهرية نهائيا وإنما بالهرمونات الطبيعية ،ولكن إذا أثرت الدورة الشهرية على نسبة الهيموجلوبين تكون هذه السيدة مريضة.

السن وعلاقته بالمرض

وكشف حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، أن السن أو عمر الشخص لا يؤثر على نسبة الهيموجلوبين اطلاقا على عكس أشياء أخرى يمكن أن يدخل عامل العمر في إضعافها مثل السمع والبصر اللذان يتأثران بالتقدم في العمر.

أنواع وأسباب الأنيميا

وأوضح أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني ،أن نقص كرات الدم الحمراء هو السبب الرئيسي للأنيميا، وذلك يحدث عن طريق نقص بعض العناصر والفيتامينات مثل الحديد و الفوليك أسد وفيتامين سي على سبيل المثال لا الحصر وتسمى بأنيميا النقص ، والنوع الثاني هو أنيميا المصنع أو أن تكون هناك مشكلة في نخاع العظم الذي هو مكان انتاج كرات الدم الحمراء، ثالثا أنيما النزف وتحدث مود نزيف ، وأخيرا أنيميا التكسير والتى تنتج عن تكسير كرات الدم الحمراء والتى يكون معظمها ناتج عن عيوب وراثية.

أخطر أنواع الأنيميا

وأكد موافي ،أن أخطر أنواع الأنيميا هي أنيميا المصنع ، ويمكن اكتشافها مبدائيا بالنظر لنسب كرات الدم البيضاء ونسبة الصفائح الدموية فإذا كان هناك نقص في الثلاثة مكونات تكون بالتأكيد أنيميا ناتجه عن النخاع العظمي.

أعراض 

وتابع موافي ،'الهيموجلوبين مادة سامة، وربنا حمانا منه بالكرات الحمراء، كونه الوسيلة الوحيدة القادرة على استقبال الأكسجين'.

وأوضح موافي أعراض الإصابة بالأنيميا كالتالي 'أعراض الأنيميا دائما عامة، فتجد المريض يشتكي من تدهور حالته النفسية أو النهجان، وهي أعراض قد تكون مظاهر لأمراض أخرى'، مردفا 'قد يكون شحوب المريض، وتضخم طحاله، وتعرض أظافره لتغير أو الانتفاخ والدوار أو الشعور بضربات القلب كل هذه من أعراض الأنيميا ولكنها ليست مباشرة'.

وحذر حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، من تشخيص حالة المريض المصاب ب الأنيميا ،دون الاستعانة بمعمل التحاليل، نظرا لتشابه أعراضها مع أمراض أخرى.

باهر السعيد يقدم مشروبًا سحريًا

فيروس كورونا يهاجم كرات الدم الحمراء ولايصيب الجهاز التنفسى مباشرة

وزيرة الصحة: فحص 7 ملايين طالب ضمن مبادرة الكشف المبكر عن «الأنيميا والسمنة والتقزم»

https://www.youtube.com/watch?v=UurLOWH7jKo