حسين هريدي: مصر حريصة على علاقاتها الخارجية بشرط عدم الدخول في أي صراعات .. فيديو

أكد السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن سياسة مصر الخارجية المصرية، استجابت لتغيرات النظام الدولي الذي جرى خلال الـ10 سنوات الماضية، بطريقة عاقلة ومدروسة، مشددًا أنها سلكت طريق الحياد الإيجابي.

وقال هريدي، الذي حل ضيفًا في تغطية خاصة لمرور 6 سنوات على حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي لمصر، تذاع على قناة «صدى البلد» مع الإعلامية رشا مجدي، إن الحديث عن السياسة الدولية ما قبل 2011 يحتاج وقتًا طويلًا.

وأضاف هريدي، إن القضية الفلسطينية أيضًا تطورت بشكل كبير جدًا، وكانت هناك سمات كثيرة للغاية في السياسية الدولية في الفترة ما قبل 2011، على رأسها الحرص في أن لا تكون مصر طرفًا في صراعات المنطقة، على أن تراقب الموقف عن بٌعد ويكون لها دورًا أيضًا.

واستكمل: "التغيرات في النظام الدولي تسارعت خلال الـ10 سنوات الماضية، لذلك نجد السياسة الخارجية استجابت بطريقة عاقلة ومدروسة لهذه التغيرات، والتوازن في الخارجية المصرية، هو التجسيد العصري، في الحياد الإيجابي وعدم الانحياز، بمعنى أن تكون مصر لها علاقات ومصالحها مع كافة الدول الكبرى دون الدخول في أية صراعات".

وتابع هريدي: "علاقتنا مع الصين تاريخية وعلاقتنا مع الولايات المتحدة الأمريكية استراتيجية، ولكن مصر لن تتدخل ولن تكون طرفًا في الأزمة بينهما، وهو ما يعد حكمة كيبرة من السياسة المصرية الخارجية، وتحقيق التوازن الحقيقي في علاقاتها مع الدول، بتحقيق مصالحها والدفاع عنها دون الدخول صراعات".