حسين يعقوب: سيد قطب شاعر وأديب.. ولم يتفقه في علوم الدين

أكد الشيخ محمد حسين يعقوب، في شهادته بقضية "داعش إمبابة" على أن سيد قطب أحد أبرز الرموز التاريخية لجماعة الإخوان المسلمين لم يكن متفقهاً في علوم الدين، على حد قوله.

وقال 'يعقوب'، في شهادته أمام المحكمة، إن 'قطب' سافر إلى أمريكا ثم عاد منها، وحينما التزم بالدين سلك الباب الذي يُريده على حد قوله، وشدد على أن قطب كان رجل أديب وشاعر .

وذكر الشاهد بأن بعض العناصر من الإخوان تلقفته، وشدد :'لم يرى علماء، ولم يتفقه في علوم الدين، ولم يتعلم على يد شيخ'.

تُعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، وبعضوية المستشارين عصام أبو العلا وغريب عزت وسعد الدين سرحان، وأمانة سر أشرف صلاح.

وأسندت النيابة للمتهمين تولى قيادة جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع ومصالحه وأمنه للخطر، وتعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي والأمن القومي.

وأوضحت أن المتهم الأول تولى تأسيس وإدارة خلية بالجماعة المسماة 'داعش' التي تدعو لتكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه وتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على القضاة وافراد القوات المسلحة والشرطة ومنشآتهم، واستباحة دماء المسيحيين واستحلال أموالهم وممتلكاتهم ودور عبادتهم، واستهداف المنشآت العامة، وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها هذه الجماعة لتحقيق وتنفيذ أغراضها الإجرامية على النحو المبين بالتحقيقات.

وأسندت النيابة للمتهمين تهم الانضمام لجماعة إرهابية مع علمهم بأغراضها، وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب وكان التمويل الجماعة إرهابية، بأن حازوا وأمدوا ووفروا للجماعة أموالا ومفرقعات ومعلومات، بقصد استخدامها في ارتكاب جرائم إرهابية.

المفتي: سيد قطب نفى الإسلام عن الأمة وحسن البنا لم يختلف عنه

 

المفتي: الشيخ السبكي لم يعتبر سيد قطب من العلماء أو المجتهدين ونعته بالمؤلف