حصاد الرياضة في 2020.. منتخب اليد بدأ العام بـ«التتويج الإفريقي» وبيج رامي أنهاه بـ«مستر أوليمبيا»

أيام قليلة ويُسدل الستار على عام 2020، الذي كان مليئًا بالإنجازات الرياضية لأبطال مصر، على الرغم من جائحة فيروس كورونا المستجد -كوفيد 19-، التي عطلت العديد من المنافسات والألعاب، لفترات وتسببت في تأجيل منافسات أخرى، على رأسها دورة الألعاب الأولمبية «أولمبياد طوكيو 2020» التي كانت ستقام منتصف العام الجاري.

ويرصد لكم موقع قناة «صدى البلد» خلال السطور التالية، أبرز الإنحازات والأحداث التي شهدتها الرياضة المصرية في الألعاب الفردية والجماعية.

منتخب مصر لليد بطلًا لإفريقيا

بدأ منتخب مصر لكرة اليد بقيادة مديره الفني الإسباني روبرتو جارسيا باروندو، عام 2020، بالتتويج ببطولة كأس الأمم الإفريقية، بعد فوزه على نظيره التونسي صاحب الأرض والجمهور بنتيجة (23 -27)، ليتوّج بلقب البطولة ويحجز تذكرة التأهل إلى أولمبياد طوكيو 2021.

الأهلي بطلًا لدوري الكرة الطائرة

حصد فريق الأهلي للكرة الطائرة، على لقب الدوري، رسميًا قبل نهاية المسابقة بجولة واحدة بفضل فوزه على نظيره طلائع الجيش للمرة الثالثة تواليًا وللمرة الـ32 في تاريخه.

وتغلب الاهلي على فريق طلائع الجيش في المباراة التي أقيمت بينهما مساء اليوم بنتيجة 3-1 في عدد الأشواط، في المباراة التي أقيمت بينهما على صالة الأمير عبد الله الفيصل بمقر النادي بالجزيرة.

التنس الأرضي

نجحت ميار شريف، لاعبة التنس الأرضي، في تحقيق إنجازًا غير مسبوقًا لنفسها ولمصر، فى تاريخ المشاركة بالبطولات الكبرى للتنس، بعد فوزها على نظيرتها الرومانية جابرييلا تالابا بمجموعتين مقابل واحدة، ضمن منافسات ربع نهائي بطولة تشارلستون الدولية للتنس بالولايات المتحدة الأمريكية.

وتمكنت ميار شريف، من الوصول إلى نهائي بطولة لاس بالماس للتنس التي أقيمت في إسبانيا، عقب فوزها على الألمانية جولي نيمير بمجموعتين لمجموعة في مباراة نصف النهائي بالبطولة.

وتعرضت ميار شريف، لاعبة التنس الأرضي، للخسارة في مباراتها أمام الأستونية كايا كانيبي، المصنفة الأولى عالميًا في البطولة والـ 105 على مستوى العالم، في نهائي بطولة لاس بالماس التي أقمت بإسبانيا، بنتيجة 2-0، ولكن على الرغم من الهزيمة التي تعرضت لها ميار شريف إلا أنها قفزت 4 مراكز بالتصنيف العالمي لتصبح في المركز الـ 128 بدلًا من 132، بينما احتلت بطلة مصر المركز الثاني عربيًا بعد فوزها ببطولة تشارلستون الدولية للتنس بالولايات المتحدة الأمريكية فى إنجاز كبير وغير مسبوق.

ميار شريف، أصبحت أول لاعبة مصرية في التاريخ تصعد إلى الدور الرئيسي في إحدى بطولات الجراند سلام الكبرى بعدما وصلت لهذا الدور ببطولة رولان جاروس، التي أقيمت في أكتوبر الماضي، كما أنها أول مصرية تتأهل لدورة الألعاب الأولمبية حيث ستلعب في أولمبياد طوكيو عام 2021.

وتكليلًا لمجهودها الكبير، الاتحاد الدولي للتنس، الـ ITF، منحها لقب «ألمع وأنجح لاعبة في عام 2020»، من اللاتي استفدن بمنحة الـgrand slam grant من الاتحاد الدولي، وتقدمت في الترتيب العالمي بشكل غير مسبوق خلال عام 2020، كما أنها حطمت كل الأرقام خلال 2020 حيث بدأت غير مصنفة، ووصلت لأفضل تصنيف لسيدة مصرية وهو الـ128 عالميًا.

سلة الأهلي يخسر نهائي كأس مصر

تعرض الفريق الأول لكرة السلة رجال بالنادي الأهلي، لخسارة لقب بطولة كأس مصر لصالح نظيره فريق الاتحاد السكندري، في المباراة التي أقيمت بين الفريقين على صالة الشباب والرياضة في ٦ أكتوبر.

الأهلي بدأ مباراته بشكل قوي، بعدما نجح إيهاب أمين، في تسجيل عدد من النقاط وضعت الفريق في المقدمة، قبل أن يتألق أليكس يونج بشكل واضح، ولكن الاتحاد السكندري، نجح في إعادة تنظيم صفوفه من خلال عدة رميات ثلاثية.

أشرف توفيق، المدير الفني للأهلي، أجرى عدة تبديلات خلال اللقاء، لإفاقة خطوط الفريق، عن طريق الدفع برامي جنيدي وإبراهيم الجمال وسيف سمير، وسط محاولات مستمرة لتقليص فارق النقاط في ظل تفوق الاتحاد في النتيجة.

وشهدت الفترة الثالثة أداءً قويًا من جانب الفريقين، حيث نجح مودي الجارحي لاعب الأهلي في تسجيل أكثر من رمية ثلاثية قلصت فارق النتيجة، لتشتد المنافسة بين الفريقين في الفترة الرابعة، بينما واجه الفريق سوء توفيق في أكثر من مرة، لتنتهي المباراة بفوز الاتحاد بنتيجة 76-73.

إنجاز تاريخي

حقق منتخب مصر للجودو، لقب البطولة الأفريقية رقم 41 التي أقيمت بمدغشقر، والمؤهلة إلى أولمبياد طوكيو خلال الفترة من 23 يوليو وحتى 9 أغسطس المقبلين، حيث حصل منتخبنا على لقب البطولة برصيد تسع ميداليات مختلفة، بواقع 5 ميداليات ذهبية، وميداليتين فضيتين، ومثلهما برونزيتين، حيث اختتم المنتخب البطولة بفوز رمضان درويش بذهبية وزن 100 كيلو جرام، ليضيف الميدالية الذهبية الخامسة لمصر، في إنجاز تاريخي لم يحدث من قبل في تاريخ اللعبة منذ نشأة الاتحاد.

وأحرز الميداليات الذهبية الـ5 رمضان درويش وزن 100 كيلو جرام، وحاتم عبدالآخر وزن 90 كيلو جرامًا، وعبدالرحمن محمد وزن 81 كيلو جرامًا، ومحمد محيي الدين وزن 73 كيلو جرامًا، ومحمد عبدالموجود وزن 66 كيلو جرامًا، أما الفضيتان فحققها كل من محمد علي عبدالعال وزن 81 كيلو جرامًا، وأحمد علي وزن 66 كيلو جرامًا، وفاز بالبرونزيتين علي حازم وزن 100 كيلو جرام، وأحمد وحيد وزن فوق 100 كيلو جرام.

كمال الأجسام «بيج رامي»

توج المصري رامي السبيعي الشهير بـ«بيج رامي» بطل كمال الأجسام، بلقب بطولة مستر أوليمبيا 2020، وهي البطولة الأغلى والأهم في لعبة كمال الأجسام للمحترفين، التي أقيمت في لاس فيجاس الأمريكية بولاية نيفادا بالولايات المتحدة الأمريكية، ليسطر إنجازًا جديدًا للرياضة المصرية، كونه إنجاز غير مسبوق له ولمصر.

وتمكن بيج رامي من تسجيل أول ظهور له في بطولة مستر أوليمبيا عام 2013، وحقق وقتها المركز الثامن بين المشاركين والتي كانت مليئة بالنجوم وقتها وأبطال لعبة كمال الأجسام، إلا أن السبيعي وضع اسمه ضمن أفضل 10 لاعبين، واستمر بيج رامي في المشاركة ببطولة مستر أوليمبيا للمحترفين أعوام 2014 التي حصل فيها على المركز السابع ثم 2015 التي احتل فيها المركز الخامس، و2016 التي استطاع أن يحصل في فيها على المركز الرابع والعام الماضي أيضًا كوصيف، إلى أن نجح هذا العام بأن يتوج بلقب البطولة نفسها.

حصاد المنتخبات 2020.. بلجيكا في صدارة العالم كالعادة للعام الثالث على التوالي.. ومصر الرابع عربيًا

حصاد الزمالك في 2020.. بدأ الموسم بـ«حلم» وأنهاه بـ«الأزمات»

حصاد الأهلي في 2020.. خسر بطولة فعوضها بـ«ثلاثية».. الأحمر بطل فوق العادة في موسم استثنائي

«بطل لا يعرف الاستسلام».. «بيج رامي» رفض تمثيل بلد غير مصر.. وهزم كورونا والمستحيل