حصاد المحترفين في 2021.. محمد صلاح ماكينة إنجازات.. و«مرموش» اكتشاف العام.. والدوري التركي بوابة تألق المصريين

أقل من 72 ساعة، تفصلنا عن إسدال الستار على عام 2021، الذي شهد الكثير من الذكريات السعيدة وأخرى حزينة أيضًا للمحترفين المصريين على مدار العام، أبرزهم محمد صلاح نجم منتخب مصر وليفربول الإنجليزي، الذي ما زال يواصل تألقه في الملاعب الأوروبية.

ونستعرض خلال السطور التالية، حصاد المحترفين المصريين خلال عام 2021 الذي أوشك على الانتهاء.

محمد صلاح

يعد محمد صلاح، أحد أهم لاعبي العالم حاليًا، إن لم يكن الأفضل على الإطلاق في ظل الأرقام القياسية التي يحققها رفقة الريدز، سواء على المستوى المحلي بالدوري الإنجليزي، والبطولات الأوروبية/ أبرزها أنه أصبح خامس أسرع لاعب يصل للهدف الـ100 في الدوري الإنجليزي بعد آلان شيرار وهاري كين وسيرجيو أجويرو وتيري هنري.

كما أن محمد صلاح، أصبح أكثر الأفارقة تسجيلًا للأهداف بالبريميرليج، برصيد 109 هدفًا، متخطيًا الإيفواري ديديه دروجبا صاحب الوصافة بـ104 هدفًا، ومعادلته لرقم النيجيري ياكوبو، كأكثر إفريقي تسجيلًا للهاتريك في المسابقة، بواقع 4 لكل منهما.

وأصبح محمد صلاح، ثاني لاعب يسجل في 5 مباريات متتالية خارج ملعبه مع ليفربول، ليعادل رقمًا عمره 119 عامًا، خلف سام ريبولد الذي حقق هذا الإنجاز عام 1902، بالإضافة إلى أنه أسرع جناح وصل لـ100 هدف في الدوري الإنجليزي، وأول جناح غير بريطاني، يصل لهذا العدد من الأهداف بالمسابقة.

كما أن صلاح نجح في أن يكون أول لاعب في تاريخ الدوري الإنجليزي، يسجل ثلاثة أهداف في شباك مانشستر يونايتد على ملعب أولد ترافورد، بالإضافة إلى كونه أو لاعب من ليفربول يسجل ويصنع في 7 مباريات متتالية خارج أرضه.

وحصد محمد صلاح، جائزة القدم الذهبية خلال حفل أقيم في إمارة موناكو الفرنسية، وتسلمتها زوجته بالنيابة عنه، من البرازيلي داني ألفيس لاعب برشلونة، حيث تفوق الفرعون المصري على العديد من النجوم، أبرزهم 10 لاعبين تم ترشيحهم معه، لكنه تفوق عليهم في النهاية.

توج محمد صلاح لاعب ليفربول، بجائزة أفضل لاعب خلال العام في إنجلترا من رابطة مشجعي كرة القدم، فضلًا عن أنه أصبح أول لاعب يفوز بهذه الجائزة مرتين، حيث فاز بالجائزة المرة الأولى في عام 2018.

محمد صلاح

محمد النني

لم يكن الوضع بالنسبة لمحمد النني، خلال العام الجاري، هو الأفضل، حيث ظل على مقاعد البدلاء، في العديد من المباريات، وسط أنباء قوية ترددت بشأن رحيله عن الفريق والعودة من جديد للعب بالدوري التركي، قبل أن تهدأ الأمور ويبدأ النني في الظهور تدريجيًا في مباريات الفريق، وسط أداء جيد خلال مشاركته.

النني خرج في العام الماضي، على سبيل الإعارة من أرسنال للعب في صفوف بشكتاش التركي، قبل أن يعود له من جديد على أمل اللعب مرة أخرى، إلا أنه شارك في 4 مباريات فقط مع الفريق منذ عودته، حيث ظهر خلالهم بمستوى مميز.

محمد النني

مصطفى محمد

انضم مصطفى محمد، لصفوف جالطة سراي التركي، قادمًا من الزمالك، مطلع العام الجاري، حيث اندمج سريعًا منذ أن شارك بقميص فريقه الجديد، وأصبح أهم لاعبيه على الإطلاق، في ظل إجادته التهديف والوصول لمرمى المنافسين بسهولة، ليقنع الجماهير ويدخل قلوبهم سريعًا.

مصطفى محمد نجح في تسجيل 13 هدفًا خلال 31 مباراة شارك فيها بالدوري التركي حتى الآن، بينما شارك في مباراتين بكأس تركيا، وسجل خلالهما هدفًا وحيدًا، فضلًا عن أنه انضم لصفوف الفريق رسميًا وبشكل نهائي لمدة 3 سنوات من بعد انتهاء الإعارة، حيث ينتهي عقده في صيف 2025.

مصطفى محمد

عمر مرموش

خطف عمر مرموش، لاعب شتوتجارت الألماني، الأنظار إليه بعد تألقه في ألمانيا بشكل لافت للأنظار، الأمر الذي دفع البرتغالي كارلوس كيروش المدير الفني للمنتخب الوطني، لضمه ليثبت نفسه بعد ظهوره بشكل مميز بقميص الفراعنة.

عمر مرموش نجح في الحصول على جائزة أفضل لاعب صاعد، وفقًا لما أعلنه الحساب الرسمي للدوري الألماني، خلال شهر سبتمبر، بعد تألقه بقميص شتوتجارت الذي يلعب له على سبيل الإعارة من فولفسبورج.

ونجح عمر مرموش، صاحب الـ22 عامًا، في تسجيل هدفًا وصناعة آخر، خلال مبارياته مع شتوتجارت بشهر سبتمبر، ليحصل على الجائزة التي منحتها له الجماهير بعدما حصل على أعلى نسبة تصويت.

عمر مرموش

أحمد حجازي

يعد أحمد حجازي، المحترف في صفوف اتحاد جدة السعودي، أحد أهم عناصر خط الدفاع بالدوري السعودي على الإطلاق، واللاعب الأهم في صفوف النمور، والذي انضم له، في صيف العام الماضي، على سبيل الإعارة من وست بروميتش الإنجليزي.

الاتحاد أصبح صلبًا على المستوى الدفاعي في وجود أحمد حجازي، حيث حافظ على نظافة شباكه في 9 مباريات هذا الموسم في وجوده، على عكس ما قبل التعاقد معه، حيث حافظ في 3 مباريات فقط على نظافة شباكه الموسم الماضي.

أحمد حجازي لاعب الاتحاد السعودي

أحمد ياسر ريان

يبدو أن أحمد ياسر ريان، المحترف في صفوف ألتاي التركي، شق طريقه نحو النجاح في رحلة الاحتراف الأوروبي، حيث يعيش فترة مميزة رفقة فريقه الذي خرج منه بعد تجربة ناجحة مع صفوف سيراميكا كليوباترا.

وسجل أحمد ياسر ريان، 7 أهداف بقميص ألتاي سبور التركي، في 12 مباراة لعبها ضمن صفوفه هذا الموسم، بينما نجح في صناعة هدفًا واحدًا.

أحمد ياسر ريان

أحمد حسن كوكا

يخوض أحمد حسن كوكا، تجربة جديدة هذا الموسم، ضمن صفوف قونيا سبور، بعدما تألق قبلها بقميص أولمبياكوس اليوناني، الذي توج معه في بداية العام بلقب الدوري اليوناني.

وتألق كوكا، بقميص قونيا سبور، الذي يلعب له على سبيل الإعارة من أولمبياكوس، حيث يواصل التهديف، آخرها هدفًا خرافيًا أحرزه في شباك بشكتاش بالدوري التركي، في الدقيقة 90 من مقصية رائعة.

أحمد حسن كوكا

محمود حسن تريزيجيه

محمود حسن تريزيجيه لاعب أستون فيلا الإنجليزي، رغم تألقه في أوروبا، إلا أنه هذا الموسم يُعد أسوأ مواسمه على الإطلاق، لا سيما وأنه قضاه مصابًا بقطع في الرباط الصليبي، ورغم تعافيه منذ بداية شهر ديسمبر الجاري، إلا أنه ما زال لم يحصل على فرصة المشاركة، باستثناء مباراة واحدة شارك فيها مع فريق الرديف، وسجل خلالها هدفًا.

محمود تريزيجيه

حصاد صفقات 2021.. ميسي ورونالدو وراموس «ببلاش».. وملايين «في الأرض» على سانشو وجريليش

حصاد الأندية السعودية في 2021.. الهلال يسيطر على آسيا.. والفيصلي الحصان الأسود محليًا