حصاد المنتخبات 2020.. بلجيكا في صدارة العالم كالعادة للعام الثالث على التوالي.. ومصر الرابع عربيًا

أيام قليلة ويسدل الستار على عام 2020، المليء بالأحداث والكواليس المثيرة في الساحة الرياضية، على الرغم من جائحة فيروس كورونا المستجد -كوفيد 19-، التي تفشت وأضرت بكرة القدم، إلا أن العام الكروي استكمل من جديد بعد فترة توقف بدأت في آواخر فبراير الماضي.

وانتهى العام بالنسبة للمنافسات الدولية التي تشارك فيها المنتخبات وسط احتلال المنتخب بلجيكا صدارة المشهد على مدار العام، لا سيما وأنه تصدر التصنيف العالمي الصادر من فيفا، لأفضل المنتخبات الكروية خلال العام للمرة الثالثة على التوالي، فين حين أن منتخب تونس تربع على صدارة المنتخبات العربية وسط سيطرة لشمال أفريقيا.

ومع انتهاء عام 2020 حافظ منتخب بلجيكا، على تصدره التصنيف العالمي للمنتخبات، ليواصل طفرته التي حققها مع بداية العام الجاري وحتى انتهاء مبارياته، وليستمر على نفس المنوال الذي عاشه على مدار السنوات الماضية ومرحلة النجاح التاريخية التي يمر بها تحت قيادة مدربه الإسباني روبرتو مارتينيو.

وبقى المنتخب البلجيكي في صدارة تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، خلال العام الجاري، وللعام الثالث على التوالي، ليظل كما هو على رأس التصنيف بفضل فوزه في 6 مباريات من أصل 8 خاضها في عام 2020.

منتخب بلجيكا يتواجد ضمن المجموعة الخامسة في تصفيات أوروبا المؤهلة لكأس العالم 2022، مع كلًا من ويلز والتشيك وبيلاروسيا وإستونيا، حيث تبدأ التصفيات في مارس العام المقبل وتستمر حتى نوفمبر من العام نفسه، بينما ستقام مرحلة الملحق في الأسبوع الأخير من مارس 2022.

وبالنسبة للمراكز العشرة الأولى في التصنيف الأخير بالعام الجاري، لم يطرأ عليها أي تغييرات جديدة مقارنة بالشهر الماضي، حيث حافظ منتخب فرنسا على وصافة التصنيف ومن ثم منتخب البرازيل في المركز الثالث ثم إنجلترا فالبرتغال وإسبانيا ثم الأرجنتين تليها أوروجواي والمكسيك وإيطاليا على الترتيب.

وعلى مستوى المنتخبات العربية، نجح المنتخب التونسي في احتلال المرتبة الـ26 ويليه منتخب الجزائر والمغرب ثم مصر رابعًا.

وفيما يلي ترتيب المنتخبات العشرة الأوائل:-

1-بلجيكا.

2-فرنسا.

3-البرازيل.

4-إنجلترا.

5-البرتغال.

6- إسبانيا.

7- الأرجنتين.

8- أوروجواي .

9- المكسيك.

10-إيطاليا.

الخمسة الأوائل عربيًا

تصدر منتخب تونس قائمة المنتخبات العربية في تصنيف فيفا، والتي شهدت تواجد قوي لمنتخبات شمال أفريقيا التي حلت بالترتيب في التصنيف «تونس ثم الجزائر ثم المغرب ثم مصر»، بينما منتخب نسور قرطاج ضمن التأهل قبل أسابيع إلى كأس أمم أفريقيا المقبلة بعد الفوز الذي حققه على ملعبه وتعادله خارج الأرض أمام تنزانيا.

فيما يلي ترتيب أفضل 4 منتخبات عربية:

26-تونس.

31-الجزائر.

35-المغرب.

49-مصر.

الخمسة الأوائل أفريقيًا

حصل منتخب السنغال، على جائزة أفضل منتخب أفريقي لعام 2020، بحسب القائمة التي نشرها الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، والتي احتل فيها منتخب أسود التيرانجا الذي يدربه أليو سيسيه المركز الـ20.

وفيما يلي ترتيب أفضل 5 منتخبات أفريقية:

20-السنغال.

26-تونس.

31- الجزائر.

35- نيجيريا.

35-المغرب.

الخمسة الأوائل آسيويًا

27-اليابان.

29-إيران.

38-كوريا الجنوبية.

41-أستراليا.

58-قطر.

حصاد الزمالك في 2020.. بدأ الموسم بـ«حلم» وأنهاه بـ«الأزمات»

حصاد الأهلي في 2020.. خسر بطولة فعوضها بـ«ثلاثية».. الأحمر بطل فوق العادة في موسم استثنائي

« الاخفاقات والانجازات » حصاد اللجنة الخماسية في 16 شهرًا