حصاد 2023 اعتزال الفنانين.. 13 شخصا تركوا الفن و 4 «رجعوا في كلامهم»

حصاد 2023 اعتزال الفنانين شهد قرارات صادمة من نجوم الفن، بعضهم قرر ترك الوسط الفني دون رجعة، وآخرين عادوا وتراجعوا عن قرارهم.

حصاد 2023 اعتزال الفنانين، بدأ بالفنان مجدي الشربيني الذي يعتزل للمرة الثانية، وآخرهم الفنانة إنجي شرف التي أثارت الجدل بسبب اعتزالها.

حصاد 2023 اعتزال الفنانين

في 21 يناير، أعلن الفنان مجدي الشربيني اعتزاله الغناء للمرة الثانية، وهو أحد أشهر نجوم التسعينيات، ويأتي اعتزاله الغناء بعد عودته لمدة 6 سنوات فقط.

وكتب مجدي الشربيني نجم التسعينيات في منشور عبر صفحته الشخصية بموقع فيس بوك: «الحمدلله اللهم أحسن خاتمتنا.. لن اغني إلا مايرضي الله».

وكشف مجدي الشربيني سر اعتزاله الغناء للمرة الثانية في تصريح خاص لموقع قناة صدى البلد، قائلًا: «سأعتزل هذه المرة بلا رجعة، ختامه مسك ولن أترك الغناء لكنني سأقدم أغاني إسلامية».

وتابع الفنان مجدي الشربيني : «الفن مش حرام لكن مبقاش فيه فن وده سبب اعتزالي محسوب عليا على الفاضي، وعندما عدت للغناء في المرة الأولى لأنني وجدتهم بيغنوا أغاني لي مثل الليثي وبوسي».

واختتم مجدي الشربيني نجم التسعينيات: «زمان كنا بنغني والأغاني نعرضها على المصنفات، أما دلوقتي أي حاجة بتنزل وتتعرض دون مصنفات مش عارف هما فين!».

اعتزال مجدي الشربيني اعتزال مجدي الشربيني

اعتزال الفنانين

وفي 8 فبراير، أعلن مطرب ذا فويس كيدز خالد الفايد اعتزاله الغناء قائلًا: «اللهم اجعل توبتي وعملي خالصًا لوجهك الكريم، وبعتذر مش هرد على أى حد».

قال المطرب خالد الفايد مطرب برنامج ذا فويس كيدز لعام 2020، عبر منشور بصفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: «مش هرد على أي حد يدلنى على طريق فيه معصية لربنا عز وجل».

وتابع خالد الفايد بعد قرار اعتزاله الغناء: «أرجوكم محدش يقولي غني تاني كفاية بجد مش عايز فلوس ولا شهرة ولا علاقات ولا أى سراب من ده كله».

ثم نشر خالد الفايد صورة تجمعه بالفنان تامر حسني عبر حسابه الرسمي بموقع فيس بوك، وعلق عليها قائلًا: «قالولي اللي تختاره تقعد على الكرسي بتاعه».

وتابع: «وقتها اخترت تامر ومكنتش متخيل رد فعله أبدًا، ومن وقتها حددت هدفي إني اشتغل على نفسي لحد ما أقعد الكرسي وأكون محكم بجد مش متسابق.. مكمل ولا عزاء للمتخلفين فكريًا».

وعلق على الانتقادات التي تعرض لها قائلًا: «المزيكا بتخليني مأذيش حد بكلامي، وبتخليني إنسان راقي فاهم كل حاجة بيعملها، وبتخليني انسان حساس وبراعي ربنا في كل حاجة، وبتخليني رحيم بالحيوانات والطيور».

واستكمل: «بتخليني أحس بالحياه وجمالها بتخليني إنسان بكل معني الكلمه.. المزيكا مش حرام ربنا أجمل من إنه يحرم حاجه مفيده بالشكل دا.. والقرآن دا ربنا عمله للانسان يقراه مع نفسه مش يغصب الناس إنها تقراه».

واختتم خالد الفايد تعليقه: «اقراه وأنت مع نفسك قاعد لوحدك إنما المزيكا معموله لكل الناس يسمعوها براحتهم ونفسيتهم ترتاح ويتعالجوا بيها لكن القرآن كتاب دين بناخد منه تعاليم ديننا».

اعتزال النجوم في 2023

وفي 9 مارس قالت الفنانة ليلى طاهر، إن قرار تقاعدها عن العمل وإغلاق صفحة مشوارها الفني، عقب فترة الظروف والأحداث السياسية التي مرت بها مصر، بالتزامن مع حكم جماعة الإخوان؛ كان قرارا نهائيا لا رجعة فيه.

وتابعت ليلى طاهر: «أنا قدمت كل حاجة في جميع المجالات الفنية من سينما ومسرح وتليفزيون، وختمت مشواري الفني».

وأكدت أنها لا تفضل النزول إلى مستويات فنية أدنى مما قدمته على مدار تاريخها الفني، مضيفة: «الأعمال هتكون أقل، وعمر الفنان بيحدد الدور، وأنا تركت تاريخ حلو، وبحب الناس وبحترمهم علشان كدا مش هرجع ثاني، عايزة الناس تحتفظ بصورتي الحلوة».

ونوهت إلى صعوبة التراجع عن قرار الاعتزال في مجال الفن بصفة عامة؛ نظرا لأن العودة ستكون بشكل ودور مختلف لم يعهده الجمهور من قبل، معقبة: «قدمت أعمال جميلة في جميع المجالات وكسبت حب الناس وثقتهم في اسمي».

وفي 2 يونيو أعلنت الفنانة ميرهان حسين، اعتزال التمثيل لتعرضها للظلم وعدم تقدير موهبتها الفنية والغنائية، مؤكدة أنها تواجه حياة ظالمة.

وكتبت ميرهان حسين عبر خاصة القصص القصيرة عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي إنستجرام، وعلقت قائلة: أجازة مفتوحة من السوشيال الميديا والمكالمات والالتزامات والمجاملات والتواجد من اجل الاخرين.. مش هكون موجوده لا عايزه حاجة من حد ولا حد يعوز مني حاجه واللي زمان انا عشته لغيري .. انا دلوقتي هاعيشه لنفسي.

وتابعت ميرهان حسين: «لا عايزه تقدير لا في شغل ولا في حياة ولا صحاب ولا حبايب ولا معارف ولا حاجة تستاهل ولا حد يستاهل .. اللي بيحبوني شكرا وكتر خيركم واللي مبيحـ ـبونيش شيلوني من حساباتكم لحد ما اقدر اواجه الحياة الظـllـمة دي تاني».

واستكملت ميرهان: «تعبت واشعر بعدم التقدير الشخصي ولموهبتي ولم أعتد البقاء في مكان ومع اشخاص لا تقدرني ..(لذلك انا أعتزل)».

وأضافت ميرهان حسين: «بعد ما قدمت العديد من الأدوار التي لا تشبهني ولا تشبه موهبتي ولا تستغل أدواتي كفنانة ممثله محترفه وحصلت على العديد من الورش التمثيلية ده غير اني املك صوت حلو وقادر على الغناء الذي اعشقه لكني تعبت ولم أعد أسعد بجمله انتي مظلـومة.. لن اعرض موهبتي على من لا يراها او يقدرها ولا يحتاجها .. وسط مصـالـح وشـللية وموضه .. ومين اتجوز مين ومين مصاحب مين ... مش مين شاطر ومين موهوب!!».

ثم أثارت الفنانة ميريهان حسين، حالة من الجدل بعودتها للتمثيل بعد قرارها بالاعتزال نهائيا بسبب عدم تقدير موهبتها الفنية وأن الوسط الفني مليئ بالشللية.

ميرهان حسين، نشرت مقطع فيديو عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي انستجرام، وعلقت قائلة: شكرًا على الحب والدعم اللي فرح قلبي وعرفني ان حبكم نعمة من ربنا، شكرًا لكل حد منكم بعتلي مسدچ أو حاول يوصلي و يعبرلي عن حب جميل و يحسسني اني ماتعبتش عالفاضي شكرًا لكل اللي قالوا في حقي كلمة حلوة .. إن شاء الله هارجع أكون معاكم وربنا يكتب الخير ليا و لكل الناس ،، شكرًا مرة تانية من قلبي .

ميرهان حسين ميرهان حسين

اعتزال الفنانين 2023

في 26 يوليو، أثارت الفنانة منى فاروق ضجة واسعة وجدلًا كبيرًا، بسبب التساؤلات حول اعتزالها عقب تصريحاتها الأخيرة.

كتبت منى فاروق عبر خاصية الستوري التابعة لحسابها الرسمي بموقع انستجرام: «تعبت وأشعر بعدم التقدير لشخصي ولموهبتي.. ولم أعتد البقاء في مكان ومع أشخاص لا تقدرني.. تعبت.. لذلك أعتزل».

وتابعت: «إجازة مفتوحة من السوشيال ميديا.. مش هكون موجودة.. مش عاوزة حاجة من حد.. ولا حد يعوز مني حاجة.. واللي زمان أنا عيشته لغيري أنا دلوقتي هعيشه لنفسي».

واستكملت منى فاروق قائلة: «محتاجة أكون نفسي.. محتاجة سلام نفسي.. اللي بيحبوني شكرًا وكتر خيركم، واللي مبيحبونيش شيلوني من حساباتكم، لحد ما أقدر أواجه الحياة الظالمة دي تاني.. سلام»، واختتمت: «اعتزل ما يؤذيك».

ثم فاجأت الفنانة منى فاروق متابعيها وجمهورها بتصريحات جديدة لها، حول حقيقة الاعتزال وحالتها النفسية خلال الفترة الأخيرة.

وقالت منى فاروق في فيديو نشرته عبر حسابها الرسمي بموقع انستجرام: «وحشتوني أوي.. أنا أسفة إني غبت فترة.. لكن كنت بمر بظروف نفسية سيئة جدًا».

وتابعت: «شكرًا لحبكم ودعمكم لي وسؤالكم عني.. وبشكر أهلي وأمي وأصحابي وزملائي، والدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية لولاهم مكنتش عديت من الفترة دي».

وبخصوص اعتزال منى فاروق، قالت الفنانة: «أنا معتزلتش.. لم أقصد اعتزال الفن لكن اعتزال السوشيال ميديا لأنها كانت مرهقة بالنسبالي الفترة اللي فاتت».

وفي 3 أغسطس، ترددت أخبار حول اعتزال الفنان القدير عبدالرحمن أبو زهرة مجال التمثيل بعد أن قدم الكثير للمجال الفني، فما حقيقة الأمر.

قال أحمد أبو زهرة، نجل الفنان عبدالرحمن أبو زهرة في حديثه لموقع قناة صدى البلد: 'والدي اعتزل التمثيل بشكل نهائي'.

كما حرص نجل أبو زهرة، على أن يطمئن الجمهور حول الحالة الصحية لوالده، وقال: 'الحمدلله حالته الصحية دلوقتي كويسة، وطبيعي'.

اعتزال النجوم 2023

وفي 16 أغسطس، أعلنت الفنانة الشعبية فاتن يوسف اعتزال الغناء الشعبي والاتجاه للإنشاد الديني في مقطع فيديو، عبر حسابها الشخصي بموقع فيس بوك.

وقالت فاتن يوسف في فيديو اعتزالها: «الحمد لله الذي منّ عليّ بهذا أحبائي، وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله أعلن لكم اعتزالي الغناء الشعبي وأتوجه للإنشاد الديني ومدح رسول الله، هكمل في الشيء اللي ربنا اختارهولي وهو مدح النبي صل الله عليه وسلم وكنتم تتمنون لي هذه الخطوة».

وتابعت فاتن يوسف قائلة: «وأنا ذهبت إلى ما كنت أرغب فيه وقلبي ارتاح له وأتمناه أيضًا وأشعر بالراحة والطمأنينة وكان اعتزالي الغناء الشعبي من يوم عاشوراء الماضي».

وفي 26 أغسطس أعلن الفنان محمد الريفي نجم إكس فاكتور الاعتزال عن الغناء، على غرار ما فعله صديقه بالبرنامج الفنان أدهم نابلسي.

نشر الفنان محمد الريفي نجم برنامج إكس فاكتور x factor، صورة له عبر حسابه بموقع فيس بوك، وعلق قائلًا: «بدأت أفكر في الطريق إلى الاعتزال».

وتابع: «أخلص تعاقداتي الأخيرة.. وسأبدأ حياتي من جديد ويارب إلى طريق الخير»، ويأتي ذلك على غرار ما فعله صديقه قبل حوالي عامين.

وفي 30 سبتمبر، أعلن الفنان القدير توفيق عبد الحميد اعتزاله التمثيل بشكل رسمي، بعد رحلة حافلة في مجال الفن مشيرًا إلى أن حالته الصحية ليست جيدة.

وقال الفنان القدير توفيق عبد الحميد عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وكتب: «ظروفي الصحية تحول دون الاستمرار في مهنة التمثيل ولذلك أعلن اعتزالي».

تطورات حالة توفيق عبد الحميد الصحية تطورات حالة توفيق عبد الحميد الصحية

نجوم اعتزلوا في 2023

وفي 5 أكتوبر، كان بهاء الدين محمد قد اتخذ قرار اعتزاله بشكل مفاجئ، ما دفع جمهوره والعديد من نجوم الوسط الفني إلى دعمه وإعلان رفضهم اعتزاله مهما كانت الظروف التي يمر بها، باعتباره أحد أعمدة الشعر الغنائي، في العالم العربي.

ثم بعدها بأيام أعلن الشاعر الغنائي الكبير بهاء الدين محمد، تراجعه عن الاعتزال.

وقال بهاء الدين محمد عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: «مهما توقعت أو حسيت أو تخيلت مش هعرف أوصف إحساسى بكلام يرد بكل إحترام على رد فعلكم وفعل زمايلى الفنانين اللى رافضين قرار إعتزالى والتركيز فقط على تأملات فى نِعم الله ، رد الفعل اللى رافض القرار خلانى أسكت وأفهم وأعرف وأشوف بصوره واضحه مدى الحب والتقدير اللى وصلنى من كل مكان وعرفت من خلاله إن ليا مكان ف قلوب من حقهم الرفض».

وتابع: «رد الفعل اللى رافض الإعتزال خلانى أتجاوز اللحظه اللى خليتنى أفكر في القرار ، كانت لحظة سخيفة اتجمعت فيها أحداث كتيرة مش حلوة ونفوس وقلوب كلها حقد وسواد وغباء في الحياة الفنية والشخصية.. وكم كبير من ضعف وطمع ناس مش ناس».

وواصل بهاء الدين محمد: «حسيت إنى محتاج هدوء، محتاج أعيش لنفسى ومع نفسى بعيد عن أى ظروف تجبرنى على الاحتكاك أو معاملة المرفوضة دينا وحياة وأخلاق»، مضيفا «كانت لحظة تقيله على القلب ولكن إكتفيت بالتخلص نهائى من الأصناف دى اللى بتقصد تتسبب أى ضرر وإبتزاز بكل شر وطمع وإستنزاف للإنسانية اللى ربنا خلقنى بيها حتى لو كنت بأعاملهم بكل خير وماخدوش بالهم إن الطيبة اللى جوايه طيبة من قوتى ورحمتى، وخاصة لما ألاقى اللى بيتعامل معايا ضعيف وناقص ، لذلك قررت شطب وإستئصال كل حد لا يليق ومرفوض، واحتفظت فقط بالناس اللى قلوبهم ونيتهم سليمة في الفن والحية».

ووجه رسالة إلى جمهوره الذي حرص على دعمه ورفض اعتزاله قائلا «شكرا على هذا الحب والاحترام اللى يارب أفضل قده وأرد عليه بكل فن ، وأشكر كل قلب كتبلى أو بعتلى أو كلمنى يطمن عليا وإعتبرته شاركنى ووقف معايا بكل حب ف التجربه دى ».

وأكد بهاء الدين محمد أنه لم يتخذ قرار الاعتزال بحثا على التريند قائلا: «مهم جدا أقول أنا مش بتاع ترندات ولا ظهور إعلامى بالعكس من سنين واخد قرار أعيش ف حالى بعيدا عن الأضواء وأسيب أعمالى فقط ف دايرة الضوء ويكفينى إن كلماتى تعيش وتفضل ناجحه وف قلوبكم، شكرا من قلبى يا أغلى الناس».

فنانون اعتزلوا في 2023

وفي 14 أكتوبر أعلن علي قدورة، مطرب المهرجانات اعتزاله رسميا الغناء، متبرئًا من كل الأعمال الموسيقية والأغاني التي قدمها.

ونشر علي قدورة عبر حسابه الرسمي على موقع «الفيسبوك» قائلًا: «السلام عليكم في يوم جمعة مبارك أنا علي عبد القادر السيد، الشهير بـ علي قدورة كنت مغني قبل النهاردة في حاجة حصلتلي مش عارف إيه هي بس الحاجة دي هي اللي بتخليني اتكلم دلوقتي، أنا بريء من كل عمل أو مزيكا عملتها في حياتي وبعلن اعتزالي عن مجال الأغاني لحد ما يفتكرني ربنا».

وتابع: «يارب سامحني عن أي حاجة أنا عملتها في حياتي أو أي حاجة صدرت مني ويارب قربني ليك وافتحلي باب رزق يرضيك ومفيهاش حاجة لو بدأت من جديد في أي شغل بالحلال وأي فلوس معايا أنا هسيبها بالرضى لأهلي ومش عارف هيبقي الصح إيه وهبقي لا امتلك إلا صفر وربنا يثبتني في الطريق ده ومش هطول عليكم بس دي نيتي وربنا كريم و كبير وغفور رحيم».

وفي 10 نوفمبر أكد المنتج جمال العدل اعتزال الفنانة عبلة كامل بشكل رسمي، وهو ما كان يتوقعه الجمهور بعد ابتعاد الفنانة القديرة عن الأنظار لسنوات عديدة.

قال المنتج جمال العدل، عن اعتزال الفنانة عبلة كامل في تصريحات تلفزيونية: «إحنا إخوات وأصحاب جدا فوق الوصف، ومن كذا سنة حضرت للشركة وسلمت عليا ولم تقل أي كلمة عن اعتزالها».

واستكمل العدل حديثه، وقال: «استشعرت إنها ابتعدت عن التمثيل، ومن يومها لم تمثل، وفي عز تعاوننا لما عملنا العندليب وريا وسكينة وكذا مسلسل كان صعب جدا الحصول على عبلة كامل أو إنك تكلميها في التليفون، والموبايل الخاص بها من يوم ما اشترته مش بتفتحه إلا علشان نمرة وتقفل، وفي رأيي هي انسحبت في هدوء ونبل».

وتابع: «عمرها ما قالت الفن حرم، وآخر 4 أو 5 مسلسلات مثلت فيها بالحجاب، وقصدت تعمل مسلسلات صعيدية علشان تكون بالحجاب، وهل فنانة خاصة لا يوجد شبيه لها».

وفي 30 نوفمبر، أعلنت الفنانة إنجي شرف، اعتزالها الفن من خلال منشور عبر صفحتها، ليكون قرار اعتزالها التمثيل مفاجئ للجميع.

كتبت إنجي شرف عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وقالت: 'بعد تفكير لوقت مش قصير، وبعد استشارة رب العالمين، قررت اعتزال التمثيل، نهائيًا، وتحياتي لكل الزملاء والاصدقاء في الوسط الفني'.

إنجي شرف إنجي شرف