حصاد 2023.. محمد صلاح يقتحم قائمة العظماء العشرة في الدوري الإنجليزي

ساعات قليلة تفصل نجمنا المصري محمد صلاح، قائد الفراعنة وجناح ليفربول الإنجليزي، عن بداية عام جديد 2024، نجح الفرعون في العام المنقضي 2023 في تحقيق العديد من النجاحات والأرقام القياسية كعادته سواء على الصعيد الفردي أو الجماعي، إلى جانب تألق ملحوظ مع منتخب مصر قبل أيام قليلة من انطلاق كأس الأمم الأفريقية في كوت ديفوار والحلم الكبير بمعانقة الذهب والقبض على الكأس الأغلى في القارة الأفريقية.

ونستعرض في هذا التقرير حصاد عام 2023 لمحمد صلاح مع ليفربول ومنتخب مصر:

صلاح يواصل تحطيم الأرقام مع ليفربول وقيادة الريدز لتصدر البريميرليج

ساهم محمد صلاح في تأهل فريق ليفربول إلى دور الـ 16 بالدوري الأوروبي، بالإضافة إلى احتلال الريدز صدارة جدول ترتيب البريميرليج قبل انتهاء العام الجاري، برصيد 42 نقطة بالتساوي مع أستون فيلا.

وخلال عام 2023 شارك محمد صلاح مع ليفربول في الدوري الإنجليزي في 41 مباراة، ساهم خلالهم بـ 39 هدفا (سجل 24، قدم 15 تمريرة حاسمة) كأكثر لاعبي الريدز مشاركة في الأهداف خلال العام، حسبما أفاد موقع «ترانسفير ماركت».

واستطاع محمد صلاح تحقيق رقما استثنائيا بدخول قائمة أكثر 10 لاعبين تسجيلا للأهداف في تاريخ الدوري الإنجليزي برصيد 151 هدفا.

وشارك محمد صلاح في 121 هدفا خلال 120 مباراة بالدوري الإنجليزي الممتاز مع ليفربول على ملعب آنفيلد (88 هدفا، 33 تمريرة حاسمة)، أكثر من أي لاعب آخر في تاريخ النادي، حسبمنا أفادت شبكة 'اوبتا' للإحصائيات الرياضية.

ويتصدر محمد صلاح التشكيل المثالى للدوري الإنجليزي الممتاز على مدار العام الجارى 2023 والذى يسدل الستار عليه فى الساعات القليلة المقبلة.

ونشرت شبكة 'Sofascore' العالمية فريق العام فى الدوري الإنجليزي 2023 وجاء محمد صلاح فى صدارة خط الهجوم بحصوله على تقييم بلغ 7.48 درجة، بعد المستويات الرائعة التى قدمها مع الريدز فى البريميرليج.

وجاء فريق العام فى الدوري الإنجليزي على النحو التالي:

حراسة المرمى: بيرند لينو.

خط الدفاع: فرجيل فان دايك، إيثان بينوك، تريبير، باسكال جروس.

خط الوسط: جيمس ماديسون، برونو فرنانديز، رودرى.

خط الهجوم: إيرلينج هالاند، محمد صلاح، سون هيون مين.

ويخوض محمد صلاح آخر مبارياته في الدوري الإنجليزي، غدا الإثنين أمام نيوكاسل، وبعدها سينضم إلى معسكر منتخب مصر من أجل المشارك في كأس الأمم الإفريقية التي ستقام في شهر يناير المقبل.

محمد صلاح ينفجر مع منتخب مصر ويقود الفراعنة لصدارة المجموعة بتصفيات المونديال

ساعد صلاح منتخب مصر الوطني هذا العام في التأهل إلى كأس الأمم الإفريقية، والفوز بأول مباراتين في دور المجموعات من التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2026 المقام في كندا والمكسيك والولايات المتحدة.

وخلال هذه السنة شارك صلاح في ثماني مباريات، ساهم في 10 أهداف (سجل 6، وقدم 4 تمريرات حاسمة).

ويستعد محمد صلاح رفقة المنتخب الوطني للمشاركة في كأس الأمم الأفريقية في كوت ديفوار في يناير 2024، ويأمل صلاح ولاعبو المنتخب الوطني في تحقيق إنجاز غائب عن الفراعنة منذ 2010 بالتتويج بالأميرة السمراء، وتحقيق صلاح للقلب للمرة الأولى في مسيرته.