حظوظ وفرص تأهل منتخب مصر لدور الـ16 في أمم أفريقيا بعد صدراة الرأس الأخضر

لا صوت يعلو فوق صوت مباراة منتخب مصر و كاب فيردي «الرأس الأخضر»، داخل الشارع الرياضي المصري، من أجل اقتناص بطاقة التأهل إلى دور الـ 16 من بطولة كأس أمم أفريقيا 2023 بعد الفوز بثلاثية دون رد أمام موزمبيق، مساء يوم الجمعة، ضمن مباريات الجولة الثانية من المجموعة الثانية بالبطولة.

وأصبح منتخب مصر في موقف محرج بعد فوز منتخب كاب فيردي «الرأس الأخضر» أمس على موزمبيق وتصدره جدول ترتيب المجموعة الثانية على حساب منتخبات مصر، غانا وموزمبيق.

فيما يحتل منتخب مصر المركز الثاني في المجموعة برصيد نقطتين، بعدما تعادل مع غانا وموزمبيق في الجولة الأولى والثانية، بينما يأتي غانا في المركز الثالث برصيد نقطة واحدة، وموزمبيق في المركز الأخير برصيد نقطة واحدة.

حسابات تأهل مصر إلى دور الـ16

أصبح منتخب مصر في منافسة مباشرة مع غانا وموزمبيق للتأهل للدور الـ16 بكأس أمم أفريقيا 2023 بعد تأهل كاب فيردي رسميا، واقتناص بطاقة التأهل الثانية عن المجموعة.

ويجد منتخب مصر نفسه لا بديل أمامه سوى تحقيق الفوز في مباراته الأخيرة أمام كاب فيردي من أجل حسم تأهله رسميًا، وأي نتيجة غير الفوز ستصعب موقف منتخب مصر في حسم التأهل.

فوز مصر على كاب فيردي

إذا نجح منتخب مصر في الفوز على كاب فيردي في الجولة الأخيرة سيتأهل المنتخب الوطني لدور الـ 16 مباشرة في المركز الثاني بالمجموعة دون النظر لباقي النتائج، حيث سيصل رصيد الفراعنة إلى 5 نقاط وهو الرصيد الذي يصعب على غانا وموزمبيق الوصول إليه.

هزيمة مصر أمام كاب فيردي

إذا فشل المنتخب المصري في الفوز على كاب فيردي وتعرض للخسارة سيعقد المنتخب موقفه في المجموعة، وسينتظر نتيجة مباراة موزمبيق وغانا، في الوقت الذي سيكون رصيد منتخب مصر نقطتين فقط، وفي حال تعادل موزمبيق وغانا سيكون رصيد كلا منهما نقطتين ليحسم فارق المواجهات المباشرة المتأهل بين الـ 3 منتخبات.

وإذا تعادل موزمبيق وغانا بنتيجة 0-0 أو 1-1 سيتأهل منتخب مصر بينما أي نتيجة أخري ستكون لصالح المنافسين.

وفي حال خسارة منتخب مصر وفوز أي من موزمبيق أو غانا سيودع المنتخب الوطني البطولة.

تعادل مصر مع كاب فيردي

إذا تعادل منتخب مصر مع كاب فيردي سيكون رصيد مصر 3 نقاط ووقتها سينتظر منتخب مصر نتيجة مباراة غانا وموزمبيق حيث أن فوز أي منهما سيحسم تأهله بينما حال تعادلهما سيتأهل منتخب مصر.

شرط تأهل منتخب مصر حال الهزيمة أمام كاب فيردي

هنا يجب أن تنتهي مباراة الجولة الأخيرة بين غانا وموزمبيق بالتعادل بنتيجة أقل من 2-2، سواء بنتيجة 1-1 أو 0-0.

وقتها ستتساوى المنتخبات الثلاثة (مصر وغانا وموزمبيق)، ويتم الاحتكام للمواجهات المباشرة بين الثلاثي.

وفي هذه الحالة سيتفوق منتخب مصر بكونه سجل 4 أهداف في المواجهات المباشرة مقابل هدفين أو ثلاثة لغانا وموزمبيق، ويتأهل وقتها منتخب مصر في المركز الثاني في المجموعة.