حكم استعمال فرشاة الأسنان والمعجون أثناء الصوم.. فيديو

قال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه لا يجب أن يتأسف الصائم من رائحة فمه، مؤكدا أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال «لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك»، لذلك كره الإمام الشافعي استعمال أي شيء يزيل تلك الرائحة لأنها محببة إلى الله عز وجل.

وأوضح عثمان خلال مقطع فيديو نُشر عبر صفحة الدار على «فيسبوك» في معرض إجابته سؤال حول فرشاة الأسنان والمعجون أثناء الصوم، أنه يجوز عند جمهور العلماء استعمال السواك في نهار شهر رمضان، وكذلك يجوز له للشخص أن ينظف أسنانه بالمعجون والفرشاة طالما أنه يتحرز من وصوله شيء من المعجون إلى الجوف.

https://www.facebook.com/EgyptDarAlIfta/videos/899511584181333

5 أشياء مباحة للصائم 

وفي سياق مغاير، لفتت دار الإفتاء، إلى خمسة أمور يباح للصائم فعلها، موضحة أن الاكتحال مباح، حتى ولو وجد طعم الكحل في حلقه؛ لأن العين لا تعتبر منفذًا شرعًا على المختار للفتوى.

وأضافت الإفتاء، أن الادِّهان بالزيوت والمستحضرات الطبية المختلفة مباحة، حتى ولو وصل إلى جوفه بتسَرُّب المدهون من خلال مسام الجلد والبشرة.

كما أن الاغتسال أيضا مباح؛ لما روي أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم «كان يَصُبُّ عَلَى رَأْسِهِ الْمَاءَ وَهُوَ صَائِمٌ مِنَ الْعَطَشِ أَوْ مِنَ الْحَرِّ»، وفقا للأفتاء.

وأشارت إلى أن نوم الصائم ولو استغرق جميع النهار مباح، بشرط أن لا يتعمد تضييع الصلوات فإن ذلك حرام، مضيفة أن بَلْع ما لا يمكن التحرز عنه كالريق، وغبار الطريق، كما يُباح شَمُّ الروائح الطيبة.

الإفتاء توضح فضل قراءة آخر آيتين من سورة البقرة قبل النوم

الإفتاء: التباعد بين المصلين خلال صلاة الجماعة جائز في زمن الكورونا

الإفتاء تكشف عن حكم الإفطار لغير عذر في نهار رمضان.. «كبيرة من كبائر الذنوب»