حكم سيء السمعة.. بكاري جاساما تاريخ طويل بصافرة «مشبوهة» داخل القارة الإفريقية

واصل الحكم الجامبي بكاري جاساما، أزماته داخل قارة إفريقيا، بقرارته التحكيمية المثيرة للجدل والتي تصل لحد الظلم لبعض الفرق والمنتخبات المتنافسة في القارة، ما دفع الكثير من الأندية والمنتخبات لوصفه بالحكم الخائن للأمانة وسيء السمعة، آخرهم أهلي طرابلس الليبي، بعدما ودع بطولة الكونفدرالية من نصف النهائي على حساب أورلاندو بايرتس الجنوب إفريقي.

اتهم نادي أهلي طرابلس الليبي، الحكم الجامبي بكاري جاساما، بأنه السبب الرئيسي في إقصاء الفريق من بطولة الكونفدرالية الإفريقية على يد أورلاندو بايرتس الحنوب إفريقي.

وشهدت المباراة جدلًا تحكيميًا بعدما رفض جاساما احتساب ركلة جزاء للأهلي الليبي الذي فاز بهدف نظيف، لكنه كان خاسرًا في الذهاب بهدفين دون رد، ليتأهل أورلاندو إلى نهائي الكونفدرالية.

وقال الأهلي الليبي في بيان نشرته الصفحة الرسمية للنادي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «النادي الأهلي متمثلًا في لجنته التسييرية، حريص كل الحرص على مصلحة المؤسسة وعملت جاهدة بكل الوسائل الممكنة لاستبدال طاقم التحكيم نظرًا لسمعته السيئة وقرارته الجدلية التي غيرت مسار بطولات وساهمت في تتويجات غير مستحقة لبعض الاندية والمنتخبات».

وأضاف «اللجنة التسييرية للنادي طالبت في رسالة رسمية استبدال بكاري جاساما قبل لقاء أورلاندو وعللت أسباب هذا الطلب».

وأكمل النادي «اليوم يؤكد جاساما خيانته للأمانة، ومساهمته في وأد حلم الأهلي وجماهيره بالوصول إلى النهائي مؤكدًا أن مخاوف الأهلي كانت في محلها».

واختتم النادي بيانه «جمهورنا الكريم، لقد غادرنا منافسات الكونفدرالية برأس مرفوع وبنينا للأهلي قاعدة صلبة ينطلق منها مستقبلًا للمنافسة، لقد كنتم خير سند ودعمكم المتواصل هو الضامن الأول لاستمرار تطور الأهلي وازدهاره على كافة الاصعدة».

بكاري جاساما، عليه الكثير من علامات الاستفهام، خاصة وأن الاتهامات طالته من جانب الكثير من الأندية والمنتخبات التي تضررت من إدارته لمبارياتهم في المنافسات الإفريقية المختلفة، أبرزهم مصر في كأس أمم إفريقيا 2022 أمام الكاميرون، ثم الجزائر أمام المنتخب نفسه، في تصفيات كأس العالم 2022 بقطر.

وشهدت مباراة مصر والكاميرون، في نصف نهائي كأس أمم إفريقيا، قرارات تحكيمية جدلية من جانب بكاري جاساما، وصلت إلى حد التحجيم للاعبي منتخب مصر، الأمر الذي دفع الجماهير المصرية لحالة من الغضب ضده، خاصة وأنه حكم غير مرغوب فيه، منذ فترة طويلة.

كما أن الاتحاد الجزائري لكرة القدم، اتهم جاساما بشكلٍ صريح، بأنه السبب الرئيسي في إقصائهم من التأهل إلى كأس العالم 2022، بعد قراراته التحكيمية الظالمة في مباراة الإياب الفاصلة في مصير محاربي الصحراء، نحو التأهل إلى المونديال.

الجامبي باكاري جاساما

بكاري جاساما ملك الفضائح المدوية

وادار بكاري جاساما عدد من المباريات للأهلي والزمالك، ولا ينسى الجمهور ما حدث في بعض منها، فإذا عندنا إلى الوراء قليلا، تحديدًا في 2019 عندما واجه الأهلي فريق صن داونز الجنوب إفريقي في إياب دور ربع النهائي من دوري أبطال أفريقيا، في المباراة التي كان يحتاج فيها الأهلي لتعويض الخسارة بخماسية في لقاء الذهاب.

وشهدت هذه المباراة أخطاء تحكيمة كبيرة وتعرض الجامبي بكاري جاساما لانتقادات لاذعة بعد إلغاءه هدفًا صحيحًا للمارد الأحمر في الدقيقة 48، بجانب السماح للاعبي صن داونز بإضاعة ما يقرب من 10 دقائق في الشوط الأول واحتسب دقيقتين فقط بدل من ضائع بالشوط الأول وسط ذهول جميع الحضور.

باكاري جاساما

وقبل مباراة الأهلي وصن داونز، أدار بكاري جاساما مباراة الأهلي والوداد البيضاوي في نهائي 2017، بعد أخطاءه التحكيمية الكارثية في المباراة، وتعمده منح لاعبي الأهلي البطاقات الصفراء لإخراجهم من التركيز، وتم اتهامه وقتها بالتعمد على إهداء الكأس لفريق الوداد بسبب قرارته ضد الأهلي، في حين أن لقطة عماد متعب الذي خرج بعد انتهاء المباراة وأشار له بعلامة تلقي الرشوة.

عماد متعب

وخلال الاستوديو التحليلي لهذه المباراة، خرج وائل جمعة، مدافع الأهلي السابق، وعلق على قرارات جاساما التحكيمية وقال عنها، إنها عار وتسببت بشكل فاضح في ضياع الكأس من نادي القرن بسبب كثرة قراراته الخاطئة وتعمده إخراج اللاعبين عن تركيزهم وأنه قام بمجاملة أصحاب الأرض والجمهور خاصةً أن مباراة الإياب لُعبت في ستاد محمد الخامس.

أفضل حكم يفتح الدرج

مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، خرج وقتها في تصريحات تلفزيونية ليعلق على أخطاء الحكم الجامبي وفضيحة ملعب رادس وقال عنه: «الحكم قابض، وبكاري جاساما ليس الأفضل في إفريقيا، لكنه يعد أحسن حكم يفتح الدرج».

مرتضى منصور

الزمالك لم يسلم من بكاري جاساما

ولم يسلم الزمالك أيضًا من قرارات بكاري جاساما التحكيمية، ولعل أشهر المباريات، كانت في إياب نصف نهائي الكونفدرالية 2015 وملعب بتروسبورت كان شاهدًا على مباراة الزمالك ضد النجم الساحلي، بعدما قام الجامبي بطرد علي جبر في وقت مبكر جدًا من المباراة ليحرم الأبيض من ريمونتادا تاريخية حيث فوز الزمالك بثلاثية نظيفة لم تكن كافية لانتزاعه بطاقة الترشح.

كما أدار جاساما، مواجهة الزمالك أمام صن داونزفي إياب نهائي دوري أبطال إفريقيا والتي انتهت بفوز الزمالك بهدف نظيف وفوز بطل جنوب أفريقيا بالبطولة بعد فوزه بثلاثية فى لقاء الذهاب، وتلقى انتقادات لاذعة من رئيس نادي الزمالك، مرتضى منصور.

واتهم مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك الحكم الجامبي بكاري جاساما، بأنه حكم مرتشي وقال عقب مباراة الزمالك والنجم الساحلي: «تلقى رشوة 10 آلاف دولار ليخسر الزمالك لقب نهائي دوري أبطال إفريقي»، مؤكدًا أنه أبلغ عيسى حياتو رئيس الاتحاد الإفريقي وقتها أن الحكم مرتشي وتعمد أن يخسر الزمالك المباراة وتغاضى عن إحتساب ركلتي جزاء'.

مرتضى منصور فى حوار مع أحمد موسى