حكم صيام الإسراء والمعراج وهل هناك مانع من التطوع؟

يبحث العديد من المسلمين عن حكم صيام الإسراء والمعراج احتفاء بعروج النبي محمد صلى الله عليه وسلم، إلى السماوات السبع العلى حتى وصل إلى سدرة المنتهى، ليرى من آيات ربه الكبرى، وبذلك فرضت الصلوات الـ 5 على المسلمين، هو ما جعل الكثيرون يفضلون الصوم في هذا اليوم.

حكم صيام الإسراء والمعراج

وعن حكم صيام الإسراء والمعراج، أوضحت دار الإفتاء المصرية، أنّه لا مانع شرعا من التطوع بصوم يوم الإسراء والمعراج لعموم قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صام يوما في سبيل الله بعد الله وجهه عن النار سبعين خريفا.

فضل صيام يوم الإسراء والمعراج

وفيما يخص فصل صيام يوم الإسراء والمعراج أوضحت دار الإفتاء، عبر موقعها الرسمي، أنّ هذا اليوم يعقب الليلة التي وقعت فيها المعجزة الإلهية تسرية وتكريما لرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم خلال رحلة الإسراء من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى.

صيام الإسراء والمعراج صيام الإسراء والمعراج

هل صيام ليلة الإسراء والمعراج حلال؟

حول سؤال هل صيام ليلة الإسراء والمعراج حلال أم حرام، كشفت الإفتاء أنّ الصوم في هذه الليلة ليس محرما ولا مانع من التطوع فيه، للتقرب إلى الله عز وجل.

ليلة الإسراء والمعراج فيها صيام؟

ويسأل المواطنين: ليلة الإسراء والمعراج فيها صيام أم لا؟ وهو السؤال الذي ردّت عليه دار الإفتاء مؤكدة أنه لا مانع من فعل أي عبادة في شهر رجب أو أي وقت من الأوقات إلا ما نص الشرع الشريف على منعه وفق الضوابط والأحكام الفقهية المُستقرة في الشريعة الإسلامية.

حكم صيام الإسراء والمعراج حكم صيام الإسراء والمعراج

موعد صيام الإسراء والمعراج

وحول موعد صيام الإسراء والمعراج فإن المتعارف عليه أنّ الصوم لمن أراد ذلك يكون يوم 27 رجب الموافق السبت المقبل، لكن ليس هناك نصا شرعيا يوجب صيام هذا اليوم بالتحديد، ولكن لا مانع من التطوع حسبما أوردت دار الإفتاء المصرية.

صيام 27 رجب

وعن صيام 27 رجب الذي يوافق ليلة الإسراء والمعراج، فأنه مستحب وليس فرضا على المسلمين، ويأتي استحباب صومه لأنه اليوم الذي أسرى فيه الرسول صلى الله عليه وسلم ليلًا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي بارك الله حوله.

موعد ليلة الإسراء والمعراج وفضل صيامها

معجزة الإسراء والمعراج وطلاقة القدرة الإلهية.. خطبة الجمعة بـ4 لغات

كنز الحسنات.. موعد ليلة الإسراء والمعراج والأدعية المستحبه فيها

الإفتاء تكشف الأحداث التي وقعت في رحلة الإسراء والمعراج

فضل الصيام والدعاء في شهر رجب