حملات تفتيشية ومحاضر للمخالفين.. كيف تواجه شعبة الدواء أزمة ارتفاع أسعار العلاج بالصيدليات| فيديو

ناقشت الإعلامية عزة مصطفى في حلقة السبت في برنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، مستجدات صناعة الدواء في مصر، وأساليب السيطرة على ارتفاع أسعار الدواء داخل الصيدليات، وذلك باستضافتها للدكتور على عوف رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية.

صناعة الدواء في مصر

وأوضح الدكتور على عوف، أن تأسيس صناعة الدواء في مصر بدأت منذ عهد الرئيس جمال عبدالناصر، وتم تأسيس عدد كبير من الشركات التي أصبحت تصدر للخارج.

وأضاف عوف خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج صالة التحرير المذاع على قناة صدى البلد، أن هيئة الدواء المصرية تطبق معايير وجودة صناعة الدواء بناء على معايير دولية تطابق منظمة الصحة العالمية.

وعن المشكلات التي تحدث في صناعة الدواء، أشار رئيس شعبة الأدوية، إلى أن تناول الدواء في مصر ينقسم إلى جزئين، فالدكتور يكتب الدواء للمريض بالاسم العلمي، في حين أن العلاج قد يكون مكتوب باسم تجاري غير مطابق الاسم العلمي في الصيدليات نتيجة تعدد شركات الأدوية لتوريد منتجات الدواء.

وعلق على عوف، على إمكانية الالتزام بكتابة اسم الدواء العلمي على العلاج بدلا من الاسم التجاري، قائلًا: «مصلحة المواطن المصري فوق أي اعتبار»، موضحًا أن هناك مجموعة من الأطباء استجابوا بمناشدة الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، بكتابة الاسم العلمي على الدواء بدلا من الإسم التجاري، معلقًا: لا يوجد طبيب يرفض أن يكون هناك اسم علمي على علب الدواء بشكل دائم.

أزمة ارتفاع أسعار الدواء في السوق المصري

وعلق رئيس شعبة الأدوية، على أزمة ارتفاع أسعار الدواء في السوق المصري، وكيفية مواجهة تلك المشاكل، موضحًا أن متوسط زيادة سعر الدواء خلال السنتين الماضيين تتراوح بين 15 % إلى 30%، ولم تحدث زيادة على أسعار الدواء بالشكل المبالغ فيه كما يتم الحديث.

وعن مواجهة هذه الأزمة، أشار إلى أن هيئة الدواء المصري تشن حملات تفتيشية باستمرار على الصيدليات للتأكد من البيع بنفس الأسعار الرسمية وعدم التلاعب في سعر الدواء، ويتم عمل مخالفات ومحاضر للمخالفين، لافتًا: المكمل الغذائي ليس له تسعيرة غذائية.

وتابع: من حق المريض أن يأخذ العلاج بالسعر المكتوب على علبة الدواء وعدم دفع أكثر من السعر الرسمي، وأطالب المواطنين بضرورة التواصل مع هيئة الدواء والخط الساخن 15301 في حالة اكتشاف أي حالة تلاعب بالأسعار أو في حالة نقص أنواع معينة من الدواء بالأسواق.

وأشار أيضا إلى أن لجنة الموزعين ترصد جميع الأدوية التي يتم تناولها بالأسواق، مشيرا إلي أن أي دواء خاص بالتخسيس يتم تناوله وفقًا لتعليمات الطبيب المعالج فقط، محذرا من تناول الأدوية المغشوشة لأنها مسئولية كبيرة وهيئة الدواء تعمل في هذا الملف لتحجيمه.

وأردف رئيس شعبة الأدوية: نخطط لتوطين صناعة الأورام ومشتقات الدم، ومصر ستصبح واحدة من أكبر دول العالم في صناعة مشتقات الدم والبلازما في العام الجاري 2024.

https://www.youtube.com/watch?v=Gno4yIUEKEU