حمى الببغاء.. تفاصيل وأعراض جائحة تهدد العالم بعد كورونا

بعد جائحة كورونا التي اجتاحت العالم، هناك مخاوف من انتشار حمى الببغاء التي تم تسجيل حالات إصابة بها في السويد مع مخاوف من احتمال انتشار المرض على نطاق أوسع، حيث تم الإبلاغ منذ سبتمبر عن 25 حالة إصابة بالمرض منها 12 حالة في ديسمبر وحده.

مرض حمي الببغاء

حمى الببغاء هو عبارة عن مرض تنفسي يسبب التهاب رئوي حاد، كما أنه يشكل خطرا كبيرا على الأجنة بنسبة 80 بالمئة وعلى الأمهات بنسبة 8 %.

أسباب الإصابة

يسبب المرض بكتيريا تسم "Chlamydophila psittaci”، والتي تنتقل بشكل رئيسي من الطيور إلى البشر عبر الجزيئات المحمولة جوا من براز الطيور البرية المصابة.

وفي نفس السياق قال البروفيسور بول هانتر من جامعة إيست أنجليا خلال حديثه لصحيفة «تيليجراف» البريطانية "قد يكون انتقال العدوى من إنسان إلى آخر أكثر شيوعا مما كان يعتقد سابقا".

أعراض حمى الببغاء

كشف موقع المتخصص في الشأن الصحي «healthline» أن هناك مجموعة من الأعراض التي تظهر على المصابين بحمى الببغاء، ومن تلك الاعراض الحمى والقشعريرة والغثيان وآلام العضلات والمفاصل وإسهال وضعف وسعال جاف وإرهاق.

علاج حمى الببغاء

يتم علاج المرض عادة باستخدام المضادات الحيوية، ويستمر العلاج لمة تتراوح بين 10 و14 يوما بعد زوال عرض الحمى، وفي معظم الحالات يتعافى المصابون عند تلقي العلاج، لكن قد يتأخر المسنون والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة في الاستجابة للتعافي.