خارجية الشيوخ تناقش ملف الهوية الوطنية في علاقات مصر بالخارج

ناقشت لجنة الشئون العربية والخارجية بمجلس الشيوخ، برئاسة النائب عفت السادات، وكيل اللجنة، الثقافة والهوية الوطنية في ظل علاقات مصر الخارجية، بحضور نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة وقيادات الوزارة.

وأكد النائب عفت السادات، أهمية النهوض بالهوية الوطنية المصري، وتعزيز القيم الإيجابية في المجتمع ومكافحة التطرف الفكري.

وأشار إلى أهمية غرس القيم في نفوس النشء من أجل تعزيز الانتماء للوطن، مشددا على ضرورة اهتمام الأسرة بتربية الأبناء على القيم الأخلاقية والتعامل الإيجابي مع الثقافات الأخرى، لمواجهة الأفكار الهدامة، وتأكيدا على مفهوم المواطنة، وخاصة وسط العولمة التي ضغت على العلم.

وأعلنت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، جهود النهوض بالهوية الوطنية ومواجهة الأفكار الظلامية، مؤكدة أن فكرة العمل علي تغيير الأفكار من الأمور الصعبة التي تحتاج إلي وقت واستمرارية.

وقالت: الوزارة لديها برنامج تعزيز القيم الإيجابية في المجتمع ومكافحة التطرف الفكري، التي تستهدف وزارة الثقافة من خلاله غرس روح الولاء والانتماء في نفوس أبناء المناطق الحدودية والنائية من خلال تنفيذ عدة مشروعات ثقافية".

وتابعت: نستهدف تنفيذ الخطة الاستراتيجية لوزارة الثقافة لنشر الوعي الثقافي ومُجابهة التطرف الفكري ومكافحة ونبذ التطرف والعنف بالمناطق الحدودية والنائية.

ولفتت الدكتورة نيفين الكيلاني، إلى أن هناك مشروعات أخرى عدة تعمل عليها وزارة الثقافة منها «المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية، مشروع بديل العشوائيات، مشروع سينما الشعب»، بالإضافة إلى المشاركة ضمن مبادرة حياة كريمة، مشروع المسارح المتنقلة تهدف جميعها إلى تحقيق برنامج العدالة الثقافية وترسيخ والهوية داخل المجتمع المصري.