خالد العناني يبحث مع خبيرة إدارة مواقع التراث العالمي إدراج أديرة وادي النطرون لقائمة اليونسكو

استقبل الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، كتري لستزين الخبيرة في إدارة مواقع التراث العالمي ولجنة الايكروم التابعة لليونسكو ومقرها الإقليمي في الشارقة، و ذلك لمناقشة آليات العمل لتقديم الدعم الفني لإعداد و استكمال ملف ادراج أديرة وادي النطرون على قائمة مواقع التراث العالمي باليونيسكو.

وفي هذا الإطار من المقرر أن يلتقي وزير السياحة و الآثار بالسفير ريموند بوندن،سفير مالطة الأسبق لدي اليونسكو وخبير اليونسكو في مواقع التراث العالمي، و الذي يزور مصر حاليا.

و خلال اللقاء، ألقى وزير السياحة والآثار الضوء على أهمية أديرة وادي النطرون حيث انها تتميز بكونها اقدم الأديرة في المنطقة واحد محطات رحلة العائلة المقدسة في مصر و مزار لمئات الآلاف من السياح والأخوة المسيحيين، لاسيما انها مكان دفن الأنبا بيشوي الذي توفي في القرن الرابع الميلادي و 'البابا شنوده الثالث بابا الإسكندرية و بطريرك الكرازة المرقسية السابق.

كما تم أيضا مناقشة بعض البنود المتعلقة باستكمال ملف ادراج أديرة وادي النطرون علي قائمة التراث العالمي لليونسكو والمقرر تقديمه قريبا.

وأوضح السفير ماجد مصلح المشرف العام على ادارة العلاقات الخارجية بالوزارة، ان المتخصصين والخبراء خلال الأيام الماضية قاموا بجولة تفقدية للأديرة، التقوا خلالها بالرهبان ومسؤولي المجلس الأعلى للآثار والمحافظة، كما تم عقد عدة جلسات نقاشية ومجموعات عمل مع فريق عمل اللجنة العلمية، الأثرية، التقنية التي سبق وتم تشكيلها بقرار من وزير السياحة والآثار لتجهيز الملف الخاص بأديرة وادي النطرون لتقديمه الى منظمة اليونسكو لإدراجها على قائمة التراث العالمي المادي، والتي تضم آثاريين ومتخصصين من مختلف التخصصات ذات الصلة.

و أكد ماجد مصلح أنه أثناء الجولة اثنى الخبراء على الجهد المبذول من قبل الوزارة و اللجنة في اعداد ملف إدراج أديرة وادي النطرون ضمن قائمة التراث العالمي باليونيسكو، لاسيما و انها تضم سلسلة من الأديرة والمنشآت المسيحية المقدسة منها دير الأنبا بيشوي و السريان و مقار و البراموس .

وفي سياقٍ متصل تقوم وزارة السياحة والآثار بدوراً رئيسياً لتنشيط السياحة الثقافية لهذه الأديرة والتي تُعد من أهم وأقدم أنواع السياحة في مصر ، و تقع ضمن محطات رحلة العائلة المقدسة.

جدير بالذكر أن لدى مصر ٧ مواقع مسجلة على قائمة التراث العالمي، منها ٦ مواقع أثرية هي مدينة طيبة القديمة «الأقصر» و دير سانت كاترين بجنوب سيناء و معابد النوبة من أبو سمبل إلى فيلة و جبانة ممفيس من منطقة أهرامات الجيزة إلى دهشور، ومنطقة أبو مينا بالاسكندرية، و القاهرة التاريخية بالاضافة الى وموقع واحد تراث طبيعي هو وادي الحيتان.

فاروق حسني: «اللوبي اليهودي وأمريكا وألمانيا كانوا ضدي في انتخابات اليونسكو»

خالد العناني يتفقد متحف الغردقة ومنشآت فندقية جديدة