خالد يوسف يكشف أسرار لأول مرة عن فيلم الإسكندراني.. كيف استفز أحمد العوضي؟

تحدث المخرج خالد يوسف عن تجربة الإخراج لفيلم الإسكندراني، المأخوذة عن رواية الكاتب أسامة أنور عكاشة، كما كشف سبب عودته للسينما بعد 5 سنوات منذ فيلم كارما.

وأوضح خالد يوسف أسباب عودته من خلال فيلم الإسكندراني، عبر تصريحات تلفزيونية له، أن هناك عاملين دفعاه لعدم التردد في خوض التجربة هما أن الرواية للكاتب أسامة أنور عكاشة وأن القصة تتعلق بمدينة الإسكندرية وهي مدينة لها مكانه خاصة في قلبه.

خالد يوسف فيلم الإسكندراني

وتابع: «عاملين خلوني أعمله الأول كان لدي حلمي القديم الذي لم يتحقق أخرج فيلم للعظيم أسامة أنور عكاشة وعندما طرحت عليّ ابنة شقيقتي الفكرة مكنتش مصدق أن لسه في تحفة من أعمال الراحل عكاشة وده كان مفتاح القبول.. والإسكندرية ثاني العوامل اللي خلتني أوافق لأنها لها خصوصية بالنسبة لي وهقول إحصاء علمي هل تعلموا أن حجم الأغاني التي كتبت لمدينة الإسكندرية على مدار 100 عام تفوق ما كتب لمصر».

واستكمل المخرج خالد يوسف حديثه: «مجموع القوى الناعمة لمصر التي خرجت من الإسكندرية تعادل نصف القوى الناعمة لمصر على مدار 100 عام من شعراء وكتاب وفن ونحت وفن تشكيلي.. كلنا في طفولاتنا وصبانا تعلقنا بها يمكن الأجيال الجديدة راحت الساحل لكن الإسكندرية تبقى إسكندرية.. ولو أنا شخص أسامة أنور عكاشة إسكندراني الهوى أيضًا أنا إسكندراني الهوى ولذك تلاقيا الهويان هواه فوافقت على قبول بالتجربة».

برومو فيلم الإسكندراني برومو فيلم الإسكندراني

المخرج خالد يوسف وأحمد العوضي

وتحدث المخرج خالد يوسف عن أداء الفنان أحمد العوضي، لافتًا إلى أنه على مدار حياته الفنية لم يجد شخص بحجم تفاني العوضي.

وقال عن أحمد العوضي: «شخص بيشتغل 48 ساعة في 24 ساعة ويقوم بتدريبات شاقة ولديه لياقه ورغبة وشغف.. أحمد العوضي كان موهوب في المسلسلات لكني شعرت ان طاقته الكامنة لم تخرج كاملة ولا يوجد ما يقوم باستفزازه لإخراج كافة قدراته وأن الدراما لم تظهر قدراته فقمت باستفزازه عشان أطلع قدراته وطاقته كاملة».

واستكمل المخرج خالد يوسف: «مؤمن أنه لديه موهبة ثقيلة وكان رهاني على موهبته الثقيلة اللي مطلعتش كاملة، ولا أستطيع أن أقول أن الفيلم أكشن بشكل مطلق لأن الأكشن عبارة عن سلسلة من المعارك طول الوقت الفيلم فيه معارك وأكشن وفيه دراما وحدوتة وتمثيل ورؤية منقدرش نقول عليه فيلم أكشن بشكل مطلق».

وفيما يخص أداء الفنانة زينة، قال مخرج فيلم الإسكندراني: «بشوفها فنانة كبيرة وتنضج يومًا بعد يوم وتضيف للشخصية بأدائها وموهبتها وبرتاح جدًا معها رغم الشائعات التي تخرج حول أنها غير ملتزمة وكانت ملتزمة وعظيمة وعملته كما يجب أن يكون بل أفضل وهو ثاني عمل يجمعني بها».

كواليس أول يوم تصوير فيلم الإسكندراني كواليس أول يوم تصوير فيلم الإسكندراني

كواليس أول يوم تصوير فيلم الإسكندراني كواليس أول يوم تصوير فيلم الإسكندراني