خبايا قريتي حمرة دوم وأبو حزام.. معاناة من سيناريو الثأر ومطالب الأهالي للتخلص من العادات الموروثة

دائرة الدم والنار، عبر سنوات مديدة، وثقت جغرافيا المكان تاريخ قرية حمرة دوم وأبو حزام التي تقع بالتوازي على جبل الطارق شرق مدينة نجع حمادي، بمحافظة قنا، كأكثر القرى التي انتشرت صيتها بسبب عادات أهله المورثة بسبب صراع الثأر بين سكانها.

معاناة أهالي قريتي حمرة دوم وأبو حزام

ورصدت كاميرا برنامج «حقائق وأسرار» المذاع على قناة صدى البلد، مشاكل أهالي قرية أبو حزام وحمرة الدوم، ومعاناتهم من أزمات الثأر التي توارثها أهالي القرية خلال العقود الماضية.

سبب مشاكل الثأر

وعبر أهالي قريتي حمر دوم وأبو حزام، عن حزنهم الشديد لتوارث مثل هذه العادات السلبية، التي مازالت تسيطر على عقول بعض الشباب خلال الآونة الأخيرة، مؤكدين أن الأمر هذه العادات السلبية التي يجب القضاء عليها.

وأبدى أهالي قريتي حمرة دوم وأبو حزام، عن رغبتهم القوية في تغير بعد العادات السلبية التي يمكن أن تساعد على عدم سفك الدماء بين بني البشر.

مطالب أهالي حمرة دوم وأبو حزام

وناشد أهالي حمرة دوم وأبو حزام، الجهات المعينة بتكثيف الجهود من أجل زيادة نسب التعليم بين النشء للقضاء على الأفكار المتوارثة، موضحين أن نسبة التعليم في القريتين لا تتعدى 5%.

وطالب أهالي قريتي حمرة دوم وأبو حزام بضرورة تطوير المدارس وتوفير عاملين بها، لأن المدرسة مكان أشبه بـ «الخاربة»، بالإضافة إلى عدم توافر أي خدمات طبية بالمستشفى الصحي بالقرية.

أهالي حمرة دوم وأبو حزام يوجهون الشكر للإعلامي مصطفى بكري

ووجه أهالي قريتي حمرة دوم وأبو حزام الشكر إلى قوات الأمن في محافظة قنا، لجهودهم الحثيثة للحد من مشاكل الثأر، بالإضافة إلى توجيههم الشكر إلى الإعلامي مصطفى بكري على دوره الكبير للخد من مشاكل الثأر على مدار السنوات الماضية.