خبيرة تربية تكشف مخاطر التمييز بين الأطفال في المعاملة.. فيديو

كشفت نانسي هاني، مدربة التربية الإيجابية، مخاطر التفرقة بين الأبناء في المعاملة من قبل الأباء والأمهات، وما تحمله تلك التفرقة من نتائج سلبية على الأسرة.

ولفتت نانسي هاني، خلال لقائها مع الإعلامية دينا رامز، ببرنامج «ست ستات» المذاع على قناة صدى البلد، إلى أن التفرقة بين الأبناء في المعاملة مع الأمور الخطيرة التي يجب الحذر منها؛ لأن ذاكرة الطفل يخزن كل الموافق في رأسه حسب السن، ويؤثر ذلك بالسلب على علاقته بالآخرين.

التمييز بين الأطفال في المعاملة

وتابعت مدربة التربية الإيجابية: هناك أطفال لديهم القدرة على الحديث والتعبير عن التفرقة، الأمر الذي يعد إشارة وتنبيه للأم بوجود تفرقة قد تحدث أزمة، لافتة إلى أن هناك بعض الجمل التي تعبر عن تلك التفرقة ومن بينها، مثل «أنتِ بتحبي أخويا أكتر مني يا ماما، أنت مبقتيش مهتمة بي خالص.. الخ».

وأشارت نانسي هاني إلى أن الطفل قد يصاب بالوهم –أحيانا- أن شقيقه أو شقيقته مميزا عنه في المعاملة، من خلال العقل الباطن الذي يخزن المواقف ويترجمها في الوجدان.

واستكملت قائلة: أشكال التمييز من الأمهات بين الأطفال تتنوع، ومن بينها حب الطفل الأذكى أو الطفل ذو الشعر الطويل أو طفل أبيض عن طفل ذو بشرة بلون آخر، موجهة نصيحة للسيدات بضرورة مراعاة الاهتمام بكل طفل؛ حتى لا يؤدي ذلك لحالة نفسية قد تصيبه وتؤثر على وجدانه.

تشريع جديد للأحوال الشخصية أمام البرلمان.. يستهدف تحقيق المساوة بين جميع الأطراف