خبيرة طاقة نووية: كارثة تنتظر محطة زابوريجيا حال ضربها بمقذوفات قوية .. فيديو

قال الدكتور يسري أبو شادي، كبير مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأسبق، أن أوكرانيا تمتلك 5 مواقع نووية، وقامت روسيا بالاستيلاء على موقعين منهم.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، برنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة «صدى البلد» أن محطة زابوريجيا للطاقة النووية تضم 6 مفاعلات نووية.

وتابع الدكتور يسري أبو شادي أن المحطة النووية في زاباروجيا للطاقة النووية هي أكبر موقع لإنتاج الطاقة الكهربائية في أوروبا.

واستطرد كبير مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأسبق، أن روسيا استولت على محطة زاباروجيا للطاقة النووية في مارس الماضي، موضحا أنه منذ استيلاء موسكو على هذا المفاعل النووي فهي مسئولة عنها.

وكشف الدكتور يسري أبو شادي، أن المرتزقة في الحرب الأوكرانية وراء ضرب محطة زاباروجيا، موضحا أن أحد المفاعلات في محطة زابوريجيا للطاقة النووية ضرب بقوة وخرجت أجهزته من الخدمة.

وأشار كبير مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأسبق إلى أن محطة زابوريجيا للطاقة النووية تمتلك غلاف خرساني ولديها درجة حماية محذرا من تعرض محطة زابوريجيا للطاقة النووية قد تتعرض لكارثة إذا تم ضربها بمقذوفات قوية وقد يحدث تسرب اشعاعي يضر بأوكرانيا ودول أوروبية ويصل لإفريقيا وأسيا.

وذكر كبير مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأسبق، أن سيناريو ضرب محطة زابوريجيا للطاقة النووية من قبل الروس غير ممكن، موضحا أن ضرب غلاف محطة زابوريجيا للطاقة النووية بقذائف ثقيلة قد يتسبب في تسرب إشعاعي كبير.

وأكد الدكتور يسري أبو شادي، أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية لديها امكانيات عالية للتدخل في حالة حدوث أزمات نووية، مطالبا بضرورة حماية المفاعلات النووية خلال عمليات القتال الدائرة.

وقال كبير مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأسبق، إن محاولة استهداف محطة زابوريجيا للطاقة النووية محاولة لإحراج روسيا أمام العالم.

وشدد الدكتور يسري أبو شادي أنه لابد من اتخاذ اجراءات احترازية لحماية المواطنين من أي تسرب اشعاعي، موضحا أن تشيرنوبل كانت أكبر كارثة نووية ضربت العالم وما زالت أثارها السلبية حتى الأن، حيث كان التسرب الإشعاعي الكبير من تشيرنوبل كان شبيه لانفجار عدة قنابل نووية في وقت واحد.

وقال إن الرئيس عبد الفتاح السيسي طلب أن يكون مفاعل الضبعة النووي له غلاف من نوع خاص جدا من الحماية، موضحا أن مفاعل الضبعة النووي سيكون لديه أعلي معدلات الأمان، وتم بدء الصبة الخرسانية الأولي لمفاعل الضبعة النووي، كاشفا أن حلم المفاعل النووي يتحقق حاليا في عهد الرئيس السيسي.

https://www.youtube.com/watch?v=Ei2h-xgYHrA