خبير أمنى: سد النهضة غير شرعى .. والتزام مصر بالمفاوضات منحها احترام العالم.. فيديو

قال اللواء محمد عبد الواحد الخبير في الأمن القومي والمتخصص في الشئون الأفريقية، إننا اعتدنا على التعنت الأثيوبي والمراوغة خلال 8 سنوات في ملف سد النهضة، موضحا أن الجانب الأثيوبي يريد أن يرجئ المفاوضات حتى يكون السد أمر واقع بالنسبة لمصر.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي مصطفى بكري في برنامج «حقائق وأسرار» المذاع على قناة «صدى البلد»، أن بناء سد النهضة غير شرعي، لأن نهر النيل يعتبر نهر دولي ويخضع للقانون الدولي.

وتابع اللواء محمد عبد الواحد، أنه  لا يجوز لدول المنبع تنفيذ أي سد دون الرجوع لدول المصب والحصول على إنذار مسبق قبل الشروع في بناء السد.

ولفت المتخصص في الشئون الأفريقية إلى أنه يمكن الرجوع بالمفاوضات للمربع صفر، مؤكدا أن مصر لها نوايا طيبة تجاه أثيوبيا، كما أن مصر تعترف بحق الدول في التنمية ولكن بشرط عدم الإضرار بالمصالح المائية لدول المصب.

وأشار إلى أن تصريح وزير الخارجية الأثيوبي مؤخرا ليس بجديد حيث سبقه تصريح رئيس الوزراء الأثيوبي في 2019 عندما  لوح إلى استخدام القوة العسكرية في ملف سد النهضة.

وأكد اللواء محمد عبد الواحد أن الموقف المصري ملتزم بالتفاوض والتسوية السياسية، لافتا إلى أن هناك أناس داخل المجتمع المصري ترفض المماطلة الأثيوبية خاصة أن مصر مصدر قوة.

وأوضح أن التزام مصر بالمفاوضات أكسبها احترام العالم كله، إضافة إلى تدويل القضية، وجعل هناك العديد من القوى الكبرى طلبت التدخل لحل الأزمة مثل روسيا.