خبير أمني: سد النهضة قضية حياة أو موت..ومصر تمتلك كافة الخيارات.. فيديو

قال اللواء محمد عبد الواحد، الخبير في الأمن والقومي والمتخصص في الشئون الإفريقية، إن الموقف السوداني غير واضح بشأن مفاوضات سد النهضة.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي مصطفى بكري، ببرنامج «حقائق وأسرار»، المذاع على قناة «صدى البلد»، أن النظام السابق في السودان كان مؤيد للموقف الإثيوبي بشأن سد النهضة لفترات طويلة ويؤكد أنه يستفاد أكثر من بناء سد النهضة في إثيوبيا.

وتابع الخبير في الأمن والقومي والمتخصص في الشئون الإفريقية، أن سد إثيوبيا سيفيد السودان وذلك وفق الدراسات السودانية فقط، كاشفا أن إثيبويا تعطل صدور التقرير الفني الخاص بسد النهضة موضحا أن الموقف الموروث من جانب الرئيس السوداني السابق عمر البشير.

وأشار اللواء محمد عبد الواحد إلى أن نهر النيل يخضع لاتفاقية الأنهار الدولية مؤكدا أنه يجب موافقة الدول المشاطئة على إقامة السدود، موضحا أن مصر تمتلك كافة الخيارات تجاه سد النهضة وهي بمثابة قضية «حياة أو موت»، ولكن بالنسبة إلى إثيوبيا تعد مسألة «حياة أو حياة أفضل».

وكشف اللواء محمد عبد الواحد، الخبير في الأمن والقومي والمتخصص في الشئون الإفريقية، أن التعنت الأثيوبي يهدف للاستفادة من التغييرات الإقليمية والدولية وهو نابع من كونها تريد أن تكون دولة مهيمنة في المنطقة.