خبير استراتيجي: غياب الإرادة الدولية وراء «عربدة» أردوغان بليبيا .. فيديو

قال الدكتور محمد جمعة، الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، إن انتهاك تركيا يعكس تضارب الأجندات الدولية حول ليبيا، ويبرز غياب الإرادة الدولية مُطلقًا على دخول تركيا للأراضي الليبية بمثابة «عربدة» على الأراضي العربية.

وأكد الدكتور محمد جمعة، من خلال مداخلة تليفونية مع الإعلامي مصطفى بكري في برنامج «حقائق وأسرار» ، عبر قناة «صدى البلد»، على أن تواجد الجيش التركي في منطقة البحر المتوسط يلازم التواجد الفعلي للأسطول الأمريكي السادس بمياه المتوسط، حيث يوجد قرابة 12 ألف جندي أمريكي، 175 طائرة أمريكية، إضافة إلى وجود اثنين من الغواصات أمريكية النووية، مشيرًا إلى أن التواجد التركي يرجع لغياب رغبة الولايات المتحدة في زعزعة تركيا من المنطقة.

وأوضح جمعة، خلال حديثه، أن روسيا تريد إعادة ما حدث بداخل سوريا مرة أخرى، حيث تسعى لتتشارك مع تركيا في ليبيا مثلما حدث في الحرب السورية، شمال غرب سوريا وبداخل مدينة إدلب.

وأكمل الخبير الاستراتيجي، بالقول: «نأمل صحوة الشعب الليبي ووقوفه في وجه هذا العدوان التركي، على الرغم من تضارب الأجندات الدولية التي تسعى لسفك دماء الشعب الليبي بأموال وموارد وخيرات الشعب الليبي، ولكن حماقة حكومة «السراج» ستكون السبب الرئيسي في ثورة الشعب الليبي وحده».