خبير مناعة: سندوتش الفول مع البصل والثوم وجبة مضادة للأكسدة

قال الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن تناول سندوتش الفول المصرى مع البصل والثوم تعد  وجبة مضادة للأكسدة.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ «موقع قناة صدى البلد» أن نقص مضادات الأكسدة شائع فى العالم حالياً ، وله دور فى ظاهرة الأمراض المزمنة التى تقتل 17 مليون من البشر سنويا.

وكشف الدكتور مجدي بدران أنه فى ظل غياب ثقافة الوقاية أصبحت الأمراض المزمنة مسئولة عن 60٪ من جميع الوفيات فى جميع أنحاء العالم.

وأوضح خبير المناعة أن المواد المؤكسدة لها دور كبير فى ظاهرة الأمراض المزمنة .نقص مضادات الأكسدة فى الجسم يسبب زيادة الشوارد الحرة،واختلال التوازن معها، لهذا أصبح الإجهاد التأكسدى يسبب العديد من أمراض العصر مثل الشيخوخة المبكرة، وتأخر النمو، والسمنة وزيادة الوزن، وأمراض الحساسية، ونقص المناعة، وأمراض المناعة الذاتية، وطفرات الجينات، والسرطانات، والقولون.

واستطرد الدكتور مجدي بدران أن 85% من وفيات فيروس الكورونا فى مصر من ذوي الأمراض المزمنة، موضحا أن للبيئة دور فى زيادة الإجهاد التأكسدى عن طريق مسببات الأمراض مثل العدوى بالبكتيريا، أو الفطريات أو الفيروسات، وشرب الخمور، والملوثات البيئية مثل الانبعاثات من السيارات والصناعات والأسبستوس والتعرض للإشعاع المؤين.

وأشار خبير المناعة إلى أن التدخين يزيد من الشوارد الحرة خاصة فى الشعب الهوائية، ويقلل بدرجة كبيرة من مضادات الأكسدة فيها. يسبب التدخين نقصان كبير فى مستويات مضادات الأكسدة خاصة فيتامين س، وفيتامين هـ، والبيتاكاروتين، والجلوتاثيون.

وكشف الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة أن أفضل الأغذية بمضادات الأكسدة الطبيعية هى عش الغراب، والبنجر، والخرشوف، والبصل، والثوم، والطماطم، والشاى الأخضر، والتوت الأزرق، والتوت الأسود، والزيتون، والفراولة، والبرتقال، والأناناس، والعنب الأسود والأحمر، والبرقوق، والتفاح، والفول، وكافة البقول، والسبانخ، والفلفل الحار، والبندق، وعين الجمل، واللوز، والقرنفل، والقرفة، والزعتر، والسمسم، والمانجو، والبطيخ، والبروكلى، والمأكولات البحرية، والأفوكادو، والمشمش.

الجزار: نهدف لتحقيق أعلى استفادة من مياه الصرف المعالجة ثلاثياً ورفع كفاءة منظومة استيعاب مياه الأمطار

باهر السعيد يزف بشرى لمرضى الجيوب الأنفية وحساسية الصدر

جمال شعبان ينصح بتناول كوب عصير برتقال.. فوائد صحية مذهلة

أبرزها تأخير تلف الخلايا.. فوائد مضادات الأكسدة وأهميتها الصحية