خبير مناعة يقدم نصائح لوقاية طلاب المدارس من فيروس كورونا

قال الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن مصر نجحت وصمدت أمام فيروس كورونا، وتمكنت من صد هجماته في ثلاث جولات حتى الآن، ومازالت تواصل التحدي والتصدي للموجة الرابعة.

وأضاف مجدي بدران أن اهتمام القيادة السياسية المبكر، وحشد جهود الدولة ساهم في النجاح المصري في حرب كورونا، مؤكدا أن مقولة العالم قرية صغيرة تنطبق على كورونا أيضًا.

وأوضح عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة أن كورونا فيروس غامض شن حربا فجائية متعددة الجبهات في 223 دولة، وأصاب حتى الآن 231603120 من البشر، وقتل منهم 4745657.

وتابع مجدي بدران أن بعض الدول الكبرى فشلت أمام كورونا، وعلينا عدم تكرار ما ارتكبته من أخطاء في مواجهة كورونا مضيفا أن الموجة الرابعة ليست الأخيرة، والموجة الخامسة دخلت إيران وأمريكا وهونج كونج ، و السادسة في الطريق.

واستطرد عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة أن الدول الأوربية تسبقنا في توقيت موجة كورونا بشهر أو شهر ونصف ، لكننا نسبقها في التغلب عليها، مشيرا إلى أن مصر متقدمة جدًا في سباق كورونا، والأرقام وارتفاع معدل الشفاء وانخفاض معدل الوفيات خير دليل.

وأشاد مجدي بدران بقدرة مصر على إنتاج مليون جرعة من لقاح سينوفاك يوميًّا، موضحا أن مصر في سبيلها لتصنيع مليار جرعة من لقاحات كورونا سنويًا، وتنويع مصادر اللقاح يحمى المصرين من احتمالات نقص أي لقاح في المستقبل نتيجة أية مشاكل اقتصادية أو سياسية.

وقال عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة اطمئنوا مصر تختلف عن الهند ، وليست كل حمى تنتشر هناك تصل إلى مصر، لافتا إلى أنه لحماية الأطفال من أي فيروس تنفسي يجب الانتباه إلى سوء التغذية وعدم التخلي عن التدابير الوقائية.

وأضاف مجدي بدران أن الوقاية من الفيروسات التنفسية تبدأ بغسل الأيدي بالماء والصابون والتباعد الجسدي وارتداء الكمامة، ناصحا بتدريب الأطفال الصغار على ارتداء الكمامة بطريقة صحيحة، وعدم لمس الأنف أو الفم أو العين إلا بأيدي معقمة أو مغسولة جيدًا، وتعزيز المناعة بتناول الطعام المتوازن المنزلي والخضر والفاكهة الطازجة يوميًا.

وحذر عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة من التدخين خاصة أمام الأطفال أو في أماكن تواجدهم داعيا للبعد عن الغرور بدعوى التفوق على كورونا، فالمعركة لم تنته، والفترة القادمة حرجة حيث تبدأ الدراسة في ظل الموجة الرابعة لكورونا، وهذا يمثل اختبارا قويا للأسرة المصرية ( الوضع مختلف عن السنتين اللى فاتوا، هل احنا استعدينا وعندنا الخبرة لحماية أولادنا من كورونا في الموجة الرابعة وما يستجد من فيروس تنفسى أو أنفلونزا).

وقال مجدي بدران علينا الالتزام بالتدابير الوقائية وتطعيم كل من يتعامل مع الأطفال من مدرسين وعاملين بالمدارس وسائقين في المدارس وحتى الأجداد، مضيفا حتى الآن اللقاحات المتوفرة للتطعيم ضد كورونا صالحة للوقاية من المتحورات الموجودة في العالم، لكن الخوف يظل قائمًا من متحورات المستقبل، ولهذا علينا سرعة التطعيم لنمنع انتشار العدوى بكورونا وبالتالي نقلل من احتمالات حدوث طفرات ونشأة متغيرات أو متحورات جديدة.

وأضاف عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة أن انتشار الفيروس من فرد لأخر يهدد بنشأة سلالة جديدة ربما تهدد اللقاحات في المستقبل، مشيرا إلى أنه في الهند انتشر فيروس كورونا بأعداد غفيرة غير المعلومة في وقت قصير مما أدى لنشأة سلالة دلتا التي باتت تهدد 180 دولة في العالم.

ودعا مجدي بدران المصابين بأعراض نزلات البرد بأن يقبعوا في بيوتهم، لأن الراحة في الفراش تفيد المرضى وتحمى المجتمع من العدوى التي ربما تقتل آخرين وتساهم في نشأة المتغيرات الجديدة في المستقبل، موضحا أن العدوى بكورونا بدون أعراض ربما تصل إلى 60%، وهى خطيرة، لأنها تهدد الأبرياء الذين يتعاملون مع المصابين في التجمعات كالأفراح أو الجنازات، وتعتبر بوابة خفية لنشأة سلالات جديدة في البلاد.

وأوضح عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة أن نزلات البرد تسببها فيروسات نزلات البرد التي تبلغ 200 مجموعة، منها مجموعة الفيروسات الأنفية التي تسبب وحدها 50% من نزلات البرد وتشمل حوالى 170 سلالة خاصة بها، مشيرا إلى أن نزلة البرد تتحسن بالراحة وشرب السوائل والمسكنات البسيطة ولا تحتاج مضاد حيوي، كما أنه لا ينبغي تناول المضاد الحيوى مع نزلة البرد كونه مرض فيروسي ولا ينبغي تناول الأسبرين أو أدوية البرد مع نزلات البرد فربما تسبب مشاكل في الكبد أو المخ.

متى نخاف على أطفال المدارس ؟

وأضاف مجدي بدران أنه يجب الخوف على أطفال المدارس في حالة اكتشاف أحد الأعراض الآتية:

عند ارتفاع درجة الحرارة وعدم استجابتها للكمادات ومخفضات الحرارة.

عند حدوث ضيق النفس أو تزييق في الصدر أو نهجان.

عند حدوث تشنجات، عند ظهور طفح أحمر في الجلد.

عند وجود أي إفرازات من الأذن أو الأنف.

وقال عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة إنه لا داع لتناول مستحضرات الفيتامينات بدون داعي، والأسواق عامرة بالخضراوات والفاكهة الطازجة وهى مصادر طبيعية للفيتامينات، داعيا إلى تدريب الأطفال على تناولها وعدم اعتمادهم على المشروبات الصناعية التي تجعل الأطفال يدمنون السكر، لأن السكر الزائد يقلل المناعة.

طبيب مناعة : الصحة العالمية أشادت باحترافية مصر في التعامل مع كورونا .. فيديو

عضو الجمعية المصرية للمناعة: علاج كورونا يحتاج إلى رفع الروح المعنوية ونظام غذائي صحى.. فيديو

خبير مناعة يحذر من ظاهرة «القذائف الرئوية» الناتجة عن رحلات السفر الطويلة

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد