خبير يكشف ثغرة في أجهزة «آيفون» تعرضه للاختراق.. وشركة «أبل» ترد

كشف مهندس كومبيوتر، عن و خلل في هواتف آيفون يسمح لقراصنة الإنترنت باختراق الأجهزة والتأثير على مدى تحكم المستخدم بها.

ووفقا لموقع روسيا اليوم، أوضح كيشان باجاريا،خبير كومبيوتر، أن الخلل يحدث بإجبار الهاتف على الدخول في حلقة أو عقدة لا مفر منها، من خلال تدفق طلبات عبر أداة مشاركة الملفات، AirDrop.

وأشار كيشان إلى أن  الثغرة، التي يُطلق عليها  AirDoS، تسمح للقراصنة باختراق غير محدود لجميع أجهزة iOS القريبة، باستخدام ميزة مشاركة AirDrop.

وقال: «لن يتمكن مالك الجهاز من فعل أي شيء على الهاتف، باستثناء قبول أو رفض الطلب المنبثق، والذي سيستمر في الظهور حتى بعد قفل فتح الجهاز»، لافتا إلى أن أداة AirDrop تقبل طلبات مشاركة الصور والملفات، من أي مستخدم داخل دائرة نصف قطرها 9 أمتار، على الرغم من أن هذا المجال يمكن ضبطه في الإعدادات.

وأردف «وعند تلقي ملف، يعرض هاتف آيفون رسالة تسأل المستخدم، عما إذا كان يرغب بقبول أو رفض الطلب. واكتشف كيشان أنه لا يوجد حد لعدد مرات إرسال مستخدم ما، لمثل هذا الطلب».

ونجح كيشان في إنشاء برامج يمكنها إزعاج أي شخص تلقائيا داخل الغرفة نفسها، مثل إرسال طلبات AirDrop غير المحدودة، حيث كانت الحيلة كفيلة بفقد سيطرة المستخدم على الهاتف، حتى خروجه من نطاق المهاجم.

وأعلنت شركة أبل أنها أصدرت إصلاحا لهذه المشكلة، حيث تتضمن أجهزتها الآن حدا موضحا لـ AirDrop يمنع الكثير من الطلبات خلال فترة قصيرة.