«خطر ثلاثي».. أصعب قرعة محتملة تنتظر منتخب مصر في تصفيات كأس العالم 2026

تترقب الجماهير المصرية قرعة تصفيات كأس العالم 2026، والتي من المقرر أن يتم سحبها يوم الخميس المقبل، وذلك للتعرف على منافسي مصر على حلم الصعود لكأس العالم للمرة الرابعة في التاريخ.

وستقسم منتخبات القارة السمراء الـ54 إلى 9 مجموعات تضم كل مجموعة 6 منتخبات يتأهل المتصدر من كل مجموعة بشكل مباشر إلى كأس العالم، بينما سيخوض أفضل أربعة منتخبات في المركز الثاني ملحقًا قاريًا مؤهلًا للملحق العالمي من تصفيات المونديال.

مستويات قرعة تصفيات كأس العالم

ويتواجد متخب مصر في المستوى الأول للقرعة رفقة منتخبات المغرب، السنغال، تونس، الجزائر، نيجيريا، الكاميرون، مالي وكوت ديفوار، ما يعني أنه سيتحاشى هذه المنتخبات في قرعة تصفيات المونديال.

ويتواجد في المستوى الثاني منتخبات بوركينا فاسو، غانا، جنوب أفريقيا، كاب فيردي (جزر الرأس الأخضر)، الكونغو الديمقراطية، غينيا، زامبيا والجابون وغينيا الاستوائية.

وفي المستوى الثالث يتواجد منتخبات أوغندا، بنين، موريتانيا، كينيا، الكونغو برازفيل، مدغشقر، غينيا بيساو وناميبيا وأنجولا.

وفي المستوى الرابع يتواجد منتخبات موزمبيق، جامبيا، سيراليون، توجو، تنزانيا، زيمبابوي، أفريقيا الوسطى ومالاوي وليبيا.

وفي المستوى الخامس، يتواجد منتخبات النيجر، جزر القمر، السودان، رواندا، بوروندي، إثيوبيا، إسواتيني وبوتسوانا وليبيريا.

وفي المستوى السادس، يتواجد منتخبات ليسوتو، جنوب السودان، جزر موريشيوس، تشاد، ساوتومي وبرينسيب، جيبوتي، سيشل وإريتريا والصومال.

الخطر الحقيقي لمنتخب مصر في قرعة تصفيات المونديال

ويتمثل التهديد الحقيقي لمنتخب مصر في القرعة من منتخبات المستوى الثاني، التي يعتبر إحداها المنافس المباشر على الصعود لكأس العالم 2026.

ويمكن تقسيم منتخبات المستوى الثاني التسعة إلى ثلاثة فئات، الفئة الأول هي الخطر الحقيقي، الذي يمني المصريون النفس أن تجنب القرعة الوقوع مع أحد منتخباته، وهو يتكون من ثلاثة منتخبات هي غانا، التي شاركت في كأس العالم أربع مرات في آخر خمس نسخ، وجنوب أفريقيا، العائدى بقوة في الآونة الأخيرة بعد سنوات من الابتعاد عن الواجهة القارية، وبوركينا فاسو، رابع أفريقيا في نسخة الكاميرون الأخيرة.

والوقوع مع أحد المنتخبات الثلاثة سيكون بمثابة حظر عاثر لمنتخب مصر في القرعة.

أما الفئة الثانية فهي المتوازنة في القرعة، وتشمل ثلاثة منتخبات، هي كاب فيردي والكونغو الديمقراطية، التي بلغت الدور الفاصل المؤهل لمونديال قطر 2022 وزامبيا، بطل أفريقيا عام 2012.

أما الفئة الثالثة فهي في المتناول من الناحية النظرية، والتي سيكون من الأفضل لمنتخب مصر أن تجلبه القرعة مع أحد منتخباتها، وهي المنتخبات الثلاثة المتبقية من المستوى الثاني، وهي منتخبات الجابون وغينيا وغينيا الاستوائية، مع ضرورة أخذ الحيطة والحظر من هذه المنتخبات.

وبالنسبة لمنتخبات المستوى الثالث فهي من الناحية النظرية بعيدة عن صراع الصعود لكأس العالم، لكن يُفضل الابتعاد عن منتخبات بعينها، خاصةً أن هناك حسابات أفضل أربع ثواني في المجموعات يخوضون الملحق القاري المؤهل للملحق العالمي من التصفيات.

ويفضل الابتعاد عن منتخب أنجولا وموريتانيا، الذي يتصدر مجموعته في تصفيات أمم أفريقيا 2023 على حساب منتخبي الكونغو الديمقراطية والجابون، وغينيا بيساو، الذي تأهل لأمم أفريقيا لرابع مرة على التوالي وهزم نيجيريا في عقر دارها في التصفيات، ومنتخب ناميبيا، القريب من التأهل للكان، والذي هزم الكاميرون وتعادل معها في عقر دارها في التصفيات القارية الحالية.

أما منتخبات المستوى الرابع، فيفضل أن يتجنب منتخب مصر الوقوع مع منتخبات جامبيا، المتطور بشكل كبير في الفترة الأخيرة، والذي بلغ الدور ربع النهائي من أمم أفريقيا الأخيرة، وليبيا، الذي رغم فشله في الصعود لأمم أفريقيا لكن مواجهته تحمل طابعًا ديربيًا عربيًا من الأفضل تجنبه.

ولا يحمل المستوى الخامس أو السادس أي خطر لمنتخب أحفاد الفراعنة في القرعة المنتظرة يوم الخميس المقبل.

أصعب مجموعة وأسهل مجموعة لمصر

وعلى ضوء ذلك تكون أصعب قرعة يمكن أن تواجه منتخب مصر في التصفيات تضم منتخبات غانا، أنجولا، جامبيا، إثيوبيا، ليسوتو.

أما أسهل مجموعة محتملة تنتظر منتخب مصر يمكن أن تضم منتخبات غينيا الاستوائية، مدغشقر، مالاوي، إسواتيني، الصومال.