خطر جديد يهدد فعالية لقاحات كورونا.. «هروب طفري» يجعلها عديمة الفائدة

اكتشف علماء، خطر جديد قد يهدد فعالية لقاحات كورونا وتجعلها عديمة الفائدة، أمام «هروب طفري» وجد في متغير من الفيروس تم رصده للمرة الأولى في جنوب أفريقيا منذ شهرين.

وعثر العلماء على طفرة تُعرف باسم «E484K»، في متغير من كورونا قبل أن ينتشر إلى 12 دولة أخرى حتى الآن.

وتُعرف «E484K» باسم «الهروب الطفري»، لأنها ثبتت قدرتها على الهروب من الأجسام المضادة التي ينتجها اللقاح، وفقا لموقع «سي إن إن».

مخاوف العلماء

أعرب عدد من العلماء عن قلقهم من الطفرة. وقالت بيني مور، أستاذة مساعدة في المعهد الوطني للأمراض المعدية في جنوب أفريقيا: «نخشى أن يكون لهذه الطفرة تأثير، وما لا نعرفه هو مدى تأثيرها».

ويقول العلماء إنهم يشكون بشدة أن «E484K» ستجعل لقاحات فيروس كورونا عديمة الفائدة. ولكن، هناك احتمالية أن الطفرة، سواء بمفردها أو بالاشتراك مع طفرات أخرى، يمكن أن تقلل من فعالية اللقاح ضد المتغير.

ورغم أن تلك المخاوف ما زالت في طور البحث والتحقق، إلا أن العلماء يشعرون بالقلق أيضا من أن «E484K» قد تكون مؤشرا على أن فيروس كورونا يُظهر قدرته على التغيير أمام أعيننا. وإذا حدثت هذه الطفرة في غضون أشهر، يمكن أن تتبعها طفرات أخرى.

وقال أندرو وارد، وهو عالم الفيروسات الهيكلية في «أبحاث سكريبس» في لاهويا بكاليفورنيا: «قد يتخذ هذا الفيروس خطواته الأولى في طريق طويل نسبياً نحو مقاومة اللقاح».

وزيرة الصحة: مستعدون لتوفير احتياجات الدول الإفريقية من لقاحات كورونا فور البدء في التصنيع بمصر

بشرى من ألمانيا.. لقاحات كورونا المتاحة تستطيع مكافحة السلالة الجديدة

أستاذ علم أوبئة يكشف حقيقة تسبب لقاحات كورونا في الإصابة بشلل.. فيديو