خلال أيام.. موعد اجتماع البنك المركزي المقبل وأقرب سيناريو

في ظل التغيرات الاقتصادية العالمية والمحلية، يترقب الجميع الاجتماع القادم للبنك المركزي المصري والذي من المقرر أن يناقش مصير أسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة.

ومن المقرر أن يُعقد الاجتماع خلال الشهر الجاري، وتتجه الأنظار نحو القرارات التي قد تصدر عن هذا الاجتماع، والتي سيكون لها تأثير كبير على الاقتصاد المصري.

مع تراجع معدلات التضخم خلال الفترة المقبلة، قد يقرر البنك المركزي تثبيت أسعار الفائدة في محاولة للحد من التضخم. وذلك على الرغم من أن تثبيت أو رفع الفائدة يؤد إلى زيادة تكاليف الاقتراض، مما قد يؤثر سلبًا على النشاط الاقتصادي.

ووفقًا لأغلب التوقعات فإن البنك المركزي سيحفاظ على سعر الفائدة الحالي دون تغيير، وهذا القرار يعكس نهجًا حذرًا، حيث يمكن للبنك أن يتجنب اتخاذ قرارات قد تكون لها عواقب غير متوقعة في ظل الظروف الاقتصادية غير المستقرة.

البنك المركزي البنك المركزي

موعد اجتماع البنك المركزي

يجتمع البنك المركزي اليوم الخميس الموافق 18 يوليو، وخلال هذا الاجتماع، من المتوقع أن يتم مناقشة السياسة النقدية وأي تغييرات محتملة في أسعار الفائدة لمواجهة التحديات الاقتصادية الحالية.

وتراجع معدل التضخم الأساسي إلى 27.1% خلال مايو الماضي من 31.8% في أبريل، كما أظهرت البيانات الصادرة عن جهاز التعبئة العامة والإحصاء أن أسعار المستهلكين شهدت تباطؤأ إلى 28.1% في مايو، على أساس سنوي، مقابل 32.5% في أبريل.