خلال أيام.. موعد اجتماع البنك المركزي لحسم الفائدة

تترقب الأسواق الماللية في مصر اجتماع البنك المركزي المصري المقبل، وذلك في ظل التغيرات الاقتصادية العالمية والمحلية، حيث من المقرر أن يناقش مصير أسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة.

ويعقد البنك المركزي اجتماعه خلال الشهر الجاي، إذ تتجه الأنظار نحو القرارات التي قد تصدر عن هذا الاجتماع، والتي سيكون لها تأثير كبير على الاقتصاد المصري.

وتتجه أغلى التوقعات أن يتجه البنك المركزي إلى تثبيت أسعار الفائدة في محاولة للحد من التضخم، على الرغم من أن تثبيت أو رفع الفائدة يؤد إلى زيادة تكاليف الاقتراض، مما قد يؤثر سلبًا على النشاط الاقتصادي، لكن تراجع التضخم خلال الفترة الماضية يؤدي إلى ذلك القرار.

سعر الفائدة بعد قرارات البنك المركزي سعر الفائدة بعد قرارات البنك المركزي

موعد اجتماع البنك المركزي

وتجتمع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي يوم الخميس الموافق 18 يوليو، وخلال هذا الاجتماع، من المتوقع أن يتم مناقشة السياسة النقدية وأي تغييرات محتملة في أسعار الفائدة لمواجهة التحديات الاقتصادية الحالية.

وبحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فإن معدل التضخم الأساسي تراجع إلى 27.1% خلال مايو الماضي من 31.8% في أبريل،  كما أن أسعار المستهلكين شهدت تباطؤأ إلى 28.1% في مايو، على أساس سنوي، مقابل 32.5% في أبريل.