خليلوزيتش المرشح لتدريب الأهلي.. صائد البطولات وصانع نهضة منتخب الجزائر

تردد خلال الساعات الماضية، اقتراب اليوسني وحيد خليلوزيتش المدير الفني السابق لمنتخب المغرب، من تدريب النادي الأهلي في المرحلة المقبلة.

وترغب إدارة النادي الأهلي في استغلال فرصة رحيل اليوسني وحيد خليلوزيتش من تدريب المنتخب المغربي، وسرعه الدخول في مفاوضات معه والتعاقد معه لقيادة الأهلي بعد حالة الغضب لدي جماهير القلعة الحمراء، بسبب تعاقد إدارة النادي مع البرتغالي سواريش والذي لم تظهر بصماته مع الفريق حتي الأن وتعرضة للخسارة كأس مصر أمام الزمالك بخلاف الهزيمة التي تعرض لها الفريق أمام بيراميدز في بطولة الدوري بثنائية أفقدت الفريق الصراع على لقب البطولة هذا الموسم.

ويعد اليوسني وحيد خليلوزيتش واحد من أفضل المديريين الفنيين على مستوي القاراة السمراء وعلى الساحة حالياً، حيث قاد العديد من الأندية والمنتخبات داخل قارة إفريقيا جعلته المدرب الأبرز في سماء القارة السمراء.

بداية وحيد خليلوزيتش في التدريب 

ولد خليلوزيتش في 15 أكتوبر 1952 في يوغوسلافيا،وشارك مع منتخب بلاده في العديد من البطولات الدولية، رغم حصولة على الجنسية الفرنسية.

عقب أعتزالة كرة القدم في نادي باريس سان جيرمان عام 1987، أتجه خليلوزيتش الدخول في مجال التدريب حيث بدأ مسيرته التدريبيه بقيادة نادي فيليز موستار عام 1993.

تدريب الرجاء المغربي

وفي عام 1995 أعلن نادي الرجاء المغربي التعاقد مع البوسني وحيد خليلوزيتش، لتدريب نادي الشعب كما يطلق عليه في المغرب.

وفي ولايته مع الرجاء المغربي حقق خليلوزيتش أول ألقابة داخل القارة السمراء بعدما حصد بطولة دوري أبطال إفريقيا سنة 1997، كما حقق بطولة الدوري المغربي عام 1998 مع الرجاء.

تألق اليوسني وحيد خليلوزيتش في قيادة نادي الرجاء المغربي، جعلت أندية أوروبا تفتح ذراعيها له لقيادة أنديتها، حيث نجح فريق ليل الفرنسي في التعاقد معه لقيادة الفريق وانتشالة من شبح الهبوط من دوري القسم الثاني في أكتوبر 1998.

تجربة ليل الفرنسي 

ونجح خليلوزيتش، في انتشال فريق ليل الفرنسي من الهبوط للقسم الثالث، ومع انطلاق الموسم الجديد للبطولة نجح في تصدره جدول ترتيب البطولة وصعود ليل لدوري الدرجة الأولي موسم 1999.

ذات سيع خليلوزيتش في فرنسا بعد نتائجة مع ليل في موسمه الأول في الدوري الفنرسي ونجاحة في ا؛تلاله المركز الثالث بجدول الترتيب الدوري وتأهل الفريق لبطولة دوري أبطال أوروبا.

وفي موسم 2002 صدم خليلوزيتش جماهير ليل الفرنسية بعدما قرر الرحيل عن الفريق رغم احتلالة المركز الرابع بجدول ترتيب الدوري الفرنسي ومشاركة الفريق في بطولة كاس الاتحاد الأوروبي، بسبب افتقاد الإدارة لطموح في المرحلة المقبلة.

رين يستغل الفرصة 

استغل فريق رين رحيل اليوسني وحيد خليلوزيتش عن فريق ليل، ليبدأ النادي في التفاوض معه وانقاذ الفريق من الهبوط للقسم الثاني في الدوري الفرنسي موسم 2002.

ونجح خليلوزيتش في بقاء فريق رين في الدوري الفرنسي، مما جعلت اسهمة ترتفع لدي جميع أندية أوروبا ليبدأ نادي باريس سان جيرمان في خططه للتعاقد معه وهو ما حدث بالفعل.

تدريب باريس سان جيرمان

وتعاقد باريس سان جيرمان مع خليلوزيتش ليبدأ رحلة حصد البطولات معه حيث حقق بطولة كأس فرنسا لأول مره في تاريخ النادي الفرنسي، وفي الموسم الثاني فشل خليلوزيتش في تحقيق تلك النتائج رغم تأهل الفريق لبطولة دوري الأبطال ليعلن الرحيل عن النادي الفرنسي في 2005.

فشل في تجربته مع طرابزونسبور

تعاقد نادي طرابزونسبور التركي مع خليلوزيتش في عام 2005، وفشل في تحقيق أي بطولة مع الفريق خلال تلك الموسم ولكن نجح في احتلال المركز الرابع في جدول ترتيب الدوري التركي ليتأهل للمشاركة في بطولة كأس الاتحاد الأوروبي ويعلن رحبله عن الفريق عام 2006.

العودة من جديد للقارة السمراء عن بوابة كوت ديفوار

عاد خليلوزيتش في عام 2008 من جديد للقارة السمراء عبر بوابة منتخب كوت ديفوار، ليحقق مع الأفيال نتائج مميزه في اول تجربه له في قيادة منتخبات.

حيث نجح في التأهل لنهائيات كأس الأمم الأفريقية، وتأهل لبطولة لنهائيات كأس العالم لكرة القدم في جنوب أفريقيا.

وفي بطولة أمم إفريقيا 2021 والتى أقيمت في انجولا خسر منتخب كوت ديفوار أمام نظيره الجزائري، في دور ربع نهائي الكان، ليودع الأفيال البطولة مما جعلت الجماهير تطالب برحيل خليلوزيتش عن المنتخب وهو ما حدث بالفعل.

تدريب فريق دينامو زغرب الكراوتي

بعد رحيل خليلوزيتش عن منتخب كوت ديفوار نجح فريق دينامو زغرب الكراوتي، في التعاقد معه لمدة موسمين ونصف، ولكن لم يستكمل خليلوزيتش الرحلة مع الفريق الكرواتي حيث رحل عن الفريق عام 2011 بعدما دخل في مشاجرة مع رئيس النادي بين الشوطي أحد المباريات ليرحل عقب المباراة مباشرة.

تدريب منتخب الجزائر 

عاد خليلوزيتش من جديد لقارة الإفريقية بعدما تعاقد منتخب الجزائر معه في منتصف يونيو 2011، حيث نجح في قيادة محاربو الصحراء في في بطولة كأس العالم 2014، ونجح في التأهل للدور الثاني من المونديال قبل أن يخسر أمام منتخب ألمانيا.

تدريب المنتخب المغرب 

في عام 2019 رحل الفرنسي هيرفي رينارد من تدريب منتخب المغرب ليضع أسود الأطلسي في موقف صعب والبدء في البحث عن مدير فني جديد لقيادة المنتخب المغربي في المرحلة المقبلة.

ونجح الاتحاد المغربي في التعاقد مع خليلوزيتش لقيود ثورة اكتشاف المواهب داخل بلاد السحر، ونجح مع أسود الأطلسي في التأهل لكأس العالم 2022 بقطر.

وفي 11 أغسطس الجاري أعلن الاتحاد المغربي لكرة القدم، رحيل اليوسني وحيد خليلوزيتش من تدريب المنتخب، بالتراضيى قبل انطلاق بطولة كأس العالم بقطر 2022.

عرض الأهلي 

ذكرت تقارير صحفية مغربية، إن البوسني وحيد خليلوزيتش المدرب السابق للمنتخب المغربي، قد اقترب من تولي قيادة الأهلي المصري في المرحلة المقبلة.

وأوضح موقع le360 المغربى، إن البوسني وحيد خليلوزيتش، اقترب من تولى قيادة الأهلى المصرى فى المرحلة المقبلة، مضيفا إن المسئولين فى النادى الأهلى يضعون مدرب “الأسود” المقال خياراً أولياً فى تدريب الفريق بسبب التواضع الذى ظهر به خلال المباريات الأخيرة منذ تولى المدرب البرتغالى الحالى ريكاردو سواريش.

وأضافت إنه من المنتظر أن يدرس خليلوزيتش عرض الأهلي المصري بجدية كبيرة إما بالموافقة عليه، أو الاعتذار لمسؤولي وصيف بطل إفريقيا.

يشار إلى أن لعنة المونديال تلاحق خليلوزيتش مع المنتخبات حيث من أصل أربع مرات قاد فيها منتخبات متنوعة إلى كأس العالم ، ذهب مع منتخب واحد ويتعلق الأمر بالمنتخب الجزائري.

تقارير مغربية .. البوسني خليلوزيتش مرشح لتدريب الأهلي رسميًا..الأهلي يعلن خوض مباراة مصر المقاصة في كأس مصر