دانيال جرس إنذار.. هل تتعرض مصر لـ عاصفة التنين؟.. رد حاسم من الأرصاد الجوية

حسمت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، حقيقة تعرض مصر لعاصفة التنين من جديد بعد مرور 4 سنوات على حدوثها، مؤكدة أن جاءت نتيجة لظروف جوية غير مستقرة، ولم يتم تسجيلها في السنوات اللاحقة، وذلك بحسب  الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي لـ هيئة الأرصاد الجوية.

معلومات عن عاصفة التنين

تحدث عاصفة التنين، نتيجة التقاء منخفض ليبيا الحار القادم خلال فصل الخريف من الصحراء الكبرى، وما يتبعه من تقلبات جوية مختلفة، مع منخفض بارد قادم من جنوب أوروبا على البحر المتوسط، وهو ما يؤدي إلى انخفاض في درجات الحرارة، بالإضافة إلى تكاثر السحب العالية والمتوسطة التي تؤدي إلى سقوط الأمطار بكميات كبيرة، مما يترتب عليه عدد من الكوارث البيئية.

هل اقتربت العاصفة التنين من مصر؟

العاصفة التي ضربت مصر في 2020، صاحبتها أمطار رعدية وسيول على القاهرة وعدد من المحافظات وسط إجراءات وتدابير من قبل الحكومة منها إغلاق المدراس والجامعات حافظا على الطلاب.

 سقوط الأمطار

عضو الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أشارت إلى أنه من المتوقع حدوث معدلات أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة، مشيرة إلى أن فصل الخريف من المقرر أن يبدأ 23 الشهر الجاري من 2023.

ونوهت عضو الهيئة العامة للأرصاد الجوية، بأن الأمطار الغزيرة تحدث في المناطق الجبلية، مثلما كان يحدث في السنوات الماضية بمحافظة الإسكندرية وعدد من المدن الساحلية الأخرى.

كشفت الدكتور منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن أن هناك حالة من الاستقرار في معدلات درجات الحرارة بمختلف أنحاء الجمهورية، موضحة أن الفترات الحالية تشهد استقرارا كبيرا في الحالة الجوية.

 انخفاض درجات الحرارة

أضافت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية رشا مجدي، عبر برنامج 'صباح البلد'، المذاع على قناة صدى البلد، أن المواطن يشعر بارتفاع في حرارة الجو خلال فترة الظهيرة، لافتة إلى أن الحرارة تكون مرتفعة أحيانا على السواحل الشمالية وشمال وجنوب الصعيد.

وتابعت أن الفترة الحالية بدأ المواطنون يشعرون بانخفاض تدريجي في درجات الحرارة ليلا، مشيرة إلى أن هناك انخفاضا ملموسا في فترات الليل، حيث بدأت تسجل مناطق السواحل الشمالية 23 درجة مئوية ليلا.

وأوضحت أن حرارة الجو بدأت في التغير خلاف ما كانت عليه في شهري يوليو وأغسطس، وهو ما يعود إلى انخفاض نسب الرطوبة تدريجيا، مؤكدة أن حرارة الجو مستقرة لحد كبير خلال الأيام المقبلة.

 شبورة مائية

ونوهت بأن الساعات الأولى من الصباح تظهر الشبورة المائية على بعض الطرق، لافتة إلى أن معظم الأيام في فصل الخريف تكون درجات الحرارة معتدلة ومستقرة.

كما أكدت أن منخفض الهند الموسمي بدأ في التراجع تدريجيا بالمناطق الشرقية، مع تأثر مصر بالعروض الواسطى، مؤكدة أنه حال حدوث أي تغيرات في الحالة الجوية لن تكون مثل ما كانت عليه خلال الشهرين الماضيين.

 آثار مدمرة لإعصاء دانيال في ليبيا

وتعاني الأراضي الليبية، من الآثار المدمرة لإعصار دانيال الذي ضرب سواحل البلاد ومنها مدينة ردنة، حيث خلف كارثة إنسانية في ليبيا فاق عدد ضحاياها ومفقوديها عشرات الآلاف.