دراسة: أدوية علاج السكر تساعد في الوقاية من أمراض الكلى والرئة

أفادت دراسة طبية حديثة أجريت في جامعة هونج كونج بأن بعض أدوية علاج مرض السكر النوع الثاني قد تساعد في الوقاية من أمراض الكلى والرئة.

أدوية علاج السكر

حيث نشرت مؤخرًا، عدة أدلة متزايدة تشير إلى أن مثبطات ناقل حركة الصوديوم الجلوكوز «2 SGLT2i»، قد توفر فوائد صحية إضافية تتجاوز التحكم في نسبة السكر بالدم لدى مرضى السكر النوع الثاني، وهي أدوية علاج السكر، تعد مثبطات ناقل حركة الصوديوم الجلوكوز «2 SGLT2i» فئة جديدة نسبيا من الأدوية تم تطويرها لعلاج مرض السكر النوع الثاني.

التخلص من أمراض الكلى والرئة

في الدراسة الحالية، أراد الباحثون مقارنة التأثيرات الوقائية القلبية الكلوية والجهاز التنفسي لمثبطات «2 SGLT2i» ومثبطات «DPP4i» ، وهي فئة أقدم من الأدوية التي تم وصفها على نطاق واسع لعلاج مرض السكري من النوع الثاني.

وفيما يتعلق بحماية الكلى، استخدم الباحثون بيانات من أكثر من 30 ألف مريض يعانون من مرض السكر النوع الثاني في  «هونج كونج» لفحص ارتباط مثبطات «2 SGLT2i» بصحة الكلى والرئة.

تعافي أمراض الكلى

ووجد الباحثون ارتباط وثيق بين مثبطات «2 SGLT2i» وانخفاض مخاطر الإصابة بالعديد من أمراض الكلى، بما في ذلك مرضى الكلى، كما وفرت هذه المثبطات حماية إضافية للكلى لدى مرضى السكر النوع الثاني، بخلاف تلك التي توفرها مثبطات «DPP4i».

مخاطر الإصابة بأمراض الرئة

فيما يتعلق بالجهاز الرئوي، توصل الباحثون إلى أن مثبطات «2 SGLT2i» كانت مرتبطة ارتباطا وثيقا بتقليل مخاطر الإصابة بالعديد من أمراض الرئة، بما في ذلك انسداد مجرى الهواء (OAD) ، والالتهاب الرئوي.

وأكد الباحثون على أن النتائج المتوصل إليها تعد نتائج جديدة من نوعها، حيث ركزت الدراسات السابقة على فوائد مثبطات «2 SGLT2i» على الوقائية من أمراض القلب والأوعية الدموية فقط.

هل الكورتيزون يساعد على اكتشاف مرض السكري؟.. حسام موافي يجيب| فيديو

حسام موافي يكشف عن مرضى السكري الممنوعين من الصيام

البترول: منجم السكري ينتج 5.2 مليون أوقية ذهب منذ بدء الإنتاج بإيرادات 7.5 مليار دولار

3 تمرات .. طبيب يقدم نظاما غذائيا لمرضى السكري في رمضان.. فيديو

الدكتور صلاح الغزالي يوضح علاقة السكريات والملح والمخلل بارتفاع السكر في الدم.. فيديو