دراسة: زيادة الراتب تحمي من أمراض القلب والسكتات الدماغية

كشفت دراسة حديثة أن زيادة الراتب تحمي من أمراض القلب والسكتات الدماغية، بينما يؤدي خفضها إلى ارتفاع نسبة احتمالية الإصابة بهذه الأمراض.

وذكر الباحثون الذين أجروا الدراسة وفقا لموقع روسيا اليوم أن الأشخاص الذين زادت رواتبهم، كانوا أقل عرضة بنسبة 15% للمعاناة من قصور القلب على مدى السنوات الـ 25 المقبلة.

وأوضح فريق البحث  التابع امستشفى 'النساء بريغهام' ومدرسة هارفارد الطبية أن النتائج التي توصلوا إليها قد تؤدي إلى دفع الأطباء نحو الاهتمام بشكل أكبر بالظروف المالية للمرضى أثناء فحص أمراض القلب.

ومن جانبه قال الدكتور سكوت سولومون، كبير الأطباء في مستشفى 'النساء بريغهام «تعزز هذه الدراسة الحاجة إلى زيادة الوعي بين العاملين في المجال الصحي، حول تأثير التغييرات في الدخل على الصحة لتحسين فعالية العلاج».

وأكدت الدراسة أن  المشاركين الذين انخفض دخلهم زاد لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 17%، لأن انخفاض الدخل يؤدي إلى اتباع نظام غذائي سيء، مثل تناول المزيد من الأطعمة الرخيصة المصنعة والمليئة بالدهون والسكر، وبالتالي هذا ما يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

كما أوضحت الدراسة أن انخفاض الرواتب يؤدي  إلى التوتر والقلق، والذي يرتبط بدوره بالتدخين وتعاطي الكحول، كما أنه قد يسبب الاكتئاب، الذي يزيد بدوره من خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي.

يذكر أن الدراسة شملت نحو 9 آلاف مشارك من أربعة مجالات عمل مختلفة في الولايات المتحدة، وتتبعهم الفريق على مدى 17 عاما في المتوسط.

جمال شعبان يكشف 20 حقيقة مثيرة عن القلب

8 خطوات للحفاظ على صحة القلب.. و«الحركة بركة»