دراسة تكشف عن أعراض جديدة «صعبة» للإصابة بفيروس كورونا

أكدت دراسة بريطانية حديثة، أن الإصابة بفيروس كورونا المستجد -كوفيد 19-، قد يتسبب في الهذيان والسكتات الدماغية وتلف الأعصاب لعدد من المصابين بهذا الوباء.

وأوضحت صحيفة «ديلي ميل» نقلًا عن خبراء من كلية لندن الجامعية، على وجود زيادة مقلقة في عدد الإصابات بالتهاب دماغي نادر يعرف باسم التهاب الدماغ والنخاع الحاد المنتشر، الذي يصيب الأطفال عادة ويؤثر على الدماغ والحبل الشوكي، حيث تم تسجيل 9 حالات إصابة بهذا المرض ناتجة عن فيروس كورونا.

وأبدى مجموعة من الباحثين، رغبتهم من الأطباء بأن يدركوا خطر الآثار العصبية للمساعدة في التشخيص المبكر وتحسين نتائج المرضى، حيث قال مايكل زاندي المشرف على الدراسة وأخصائي الأعصاب في كلية لندن، أنه تم تحديد عدد أكبر من المتوقع من الأشخاص الذين يعانون من أمراض عصبية مثل التهاب الدماغ، مشيرًا إلى أن ظهور هذه الحالات لم يكن مرتبط دائمًا بأعراض الجهاز التنفسي.

وضمت الدراسة 43 مريضًا، تتراوح أعمارهم بين 16-85 عاما، مصابين بفيروس كورونا ولا تظهر عليهم أعراض تنفسية، على الرغم من أنهم يعانون من أعراض عصبية، حيث وجد الباجثون 10 حالات اختلال وظيفي مؤقت في الدماغ مع هذيان، بينما 8 حالات إصابة بالسكتة الدماغية و8 حالات تلف أعصاب.

ومن جانبه قال راندي، أنه من الضروري اليقظة والبحث عن هذه المضاعفات لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل عصبية، مؤكدًا أنه من الممكن أن نشهد تفشي وباء الالتهاب الدماغي المرتبط بكورونا على غرار تفشي التهاب الدماغ الخمول في عشرينات وثلاثينات القرن العشرين بعد جائحة إنفلونزا عام 1918.

وأكد الباحثون، أنه لم يتم اكتشاف فيروس كورونا في الدماغ أو سوائل العمود الفقري لأي من المرضى الذين تم اختبارهم، وأوضحوا أن هذا يشير إلى أن الفيروس لم يتسبب بشكل مباشر في الأعراض العصبية، وأن بعض مضاعفات المرض قد تأتي من الاستجابة المناعية للجسم، وليس الفيروس نفسه.

بعد ساعات من إصابته بكورونا.. رئيس البرازيل يكشف سر تحسن حالته

ممنوع على الحوامل والمرضعات.. روسيا تعتمد ثالث عقار ضد كورونا