دراسة جديدة تبرئ أسواق الحيوانات في ووهان من انتشار فيروس كورونا

أكدت دراسة حديثة، إن فيروس كورونا المستجد -كوفيد 19-، انتشر في مدينة ووهان الصينية، مهد تفشي الوباء، عبر شخص مصاب داخل إحدى الأسواق الذي نقله إلى الباعة والزبائن، قبل أن يتفشى في المدينة.

حيوانات الصين بريئة من كورونا

وحسب موقع 'بيو أركايف' العلمي، الذي نشر ملخص الدراسة، إن الفيروس تكيف بالفعل للانتقال بين البشر، موضحة أن البيانات الجينية المتاحة لا تشير إلى انتقال الفيروس بين الحيوانات في السوق، خاصة وأنه لا يوجد طرق لانتقال الفيروس من الحيوان للإنشان.

وأشارت الدراسة، إن الفيروس انتشر من إحدى أسواق ووهان، لكن ليست عن طريق الحيوانات، مضيفة أنه قد يكون بالفعل الفيروس انتقل من الخفافيش إلى البشر، عن طريق تعديل مختبري، والذي بدوره تكيف بسهولة مع البشر، وبات ينتقل من شخص لآخر عن طريق العدوى.

كانت السلطات الصحية في مدينة بكين، أكدت إن الفيروس، بنسبة كبيرة انتقل من حيوانات في سوق هوانان في مدينة ووهان، مشيرة إلى أن الأمر بات مسألة وقت لتحديد الأنواع التي نقلت الفيروس من الخفافيش إلى البشر، بالإضافة إلى أن منظمة الصحية العالمية، إن الأدلة تشير إلى أن الفيروس انتشر من إحدى أسواق المأكولات البحرية ووهان.

وأوضح علماء صينيون، إنه تم الحصول على عيناء من السوق، إلا أنه لم يتم مشاركة نتائج تحاليلها مع العلماء الأجانب، ليرد أحد الخبراء في جامعة هونج كونج، بأن تلك التحاليل اختفت تمامًا من مسرح الجريمة، ومن غير المنطقي ما حدث بشأن تحديد طريقة بداية تفشي الوباء بدون أدلة.

وأكد المشاركون في الدراسة، إن معرفة بداية تفشي فيروس كورونا، أمرًا مهمًا وضروريًا، لفهم المرض والوصول للقاح ناجح، بالإضافة لمنع انتشار أمراض جديدة.

يذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، هاجم الصين، بعدما اتهمهم بأن الفيروس خرج من مختبر للفيروسات، بمدينة ووهان الصينية، الأمر الذي جعل بكين تتهم الجيش الأمريكي بأنه وراء انتشار الوباء، ليتبادل الطرفين الاتهامات.

مصر تستقبل الشحنة الثالثة من المستلزمات الطبية هدية من الصين .. فيديو

ترامب: خاب أملي كثيرا في الصين .. ونفكر في اتخاذ تدابير انتقامية