دراسة طبية تكشف خطورة تناول القهوة على السيدات الحوامل

نصحت دراسة طبية حديثة، النساء الحوامل بضرورة الإقلاع عن شرب القهوة تمامًا، كونها نظرًا لتبعات الكافيين على صحة المرأة، وذلك وفقًا لموقع «سكاي نيوز» البريطاني.

وأوضح باحثون، أن هذه النصيحة تنطبق على الحوامل والسيدات المرضعات، لا سيما وأن الكافيين ليس مفيدًا لصحتهن، حيث يحث خبراء الصحة، النساء الحوامل أو المرضعات، أو حتى الراغبات في الحمل، بعدم استهلاك أكثر من 200 ميليجرام من الكافيين في كل يوم.

وقال جاك جيمس، الأستاذ في جامعة ريكيافيك الأيسلندية، إن الكافيين يزيد من المخاطر على الحمل والولادة، وبالتالي من الضروري تفادي تلك المخاطر، لا سيما وأن هذه المخاطر الصحية خلال الحمل تضم كلًا من الولادة المبكرة والإجهاض، بالإضافة إلى الوزن الهزيل للرضيع.

كما أن رصد مخاطر أعلى تصل إلى الإصابة  بالسرطان أو زيادة الوزن والسمنة، حين يولد الأطفال من أمهات كن يشربن القهوة خلال فترة الحمل.

ويوجد الكافيين في الغذاء والمشروبات مثل القهوة والشاي والشوكولاتة، بالإضافة إلى مشروبات الطاقة وأدوية نزلات البرد، إلا أن البحث الطبي الذي اعتمد على تحليل 37 دراسة سريرية، ورد فيه أنه لا يحظى بالإجماع في الوسط الطبي، خاصة وأن بعض الخبراء طالبوا بالتقليل من شرب القهوة فقط، ولم يوصوا بالإقلاع الكامل عنها.

ويرى المتحدث باسم جامعة «روايال كوليدج» البريطانية، لأمراض النساء والتوليد، دوجني راجاسينجام، أنما وصلت إليه الدراسة الحديثة يظهر ضرورة خفض استهلاك الكافيين خلال فترة الحمل.