دراسة.. لقاح السل يحمي مستخدميه من الإصابة بكورونا

أكدت دراسة أمريكية حديثة، أن لقاح السل، يمكنه توفير الحماية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد -كوفيد 19-، خاصة وأنه مصمم للحماية من التهابات الرئة ويقوي المناعة ضد الإصابة بالفيروسات المعدية.

وأوضحت الدراسة التي أجراها باحثون في معهد فرجينيا للعلوم التطبيقية وجامعة نيويورك، أنه هناك صلة مؤكدة بشأن انخفاض معدل وفيات فيروس كورونا لدى الأشخاص الذين حصلوا على لقاح السل في شتى أنحاء العالم.

وأشار العلماء، إلى أن اللقاح يقوي جهاز المناعة لدى الأشخاص، وهو ما يجعلهم أكثر مقاومة لأعراض الوباء، مؤكدين أن لقاح السل يعزز أيضًا من الحصانة المكتسبة لدى الفئات العمرية التي تعاني من الضعف البدني، وهو ما يخفف من شدة أعراض الإصابة بكورونا.

ومن جانبه قال الدكتور أحمد شاهين، أستاذ علم الفيروسات في كلية الطب بجامعة الزقازيق، أنه تم رصد ملاحظة في قارة إفريقيا، بأن هناك انخفاض في إصابات كورونا على عكس ما جرى في باقي قارات العالم، وهو ما يرجع إلى أن سكان القارة حصلوا على لقاح «هيدروكسي كلوروكين» في وقتٍ سابق لمواجهة مرض الملاريا، وهو ما حدث أيضًا ما أشخاص حصلوا على لقاح السل.

وتابع شاهين، في تصريحات قالها لشبكة «العربية» أن لقاح السل يحفز الخلايا التائية، التي تلعب دورًا مهمًا في تقوية المناعة أو ما يسمى بالمناعة الخلوية، والتي أيضًا تشكل مناعة مكتسبة تظل لفترة طويلة في الجسم لمنع الإصابة بالفيروسات.

دراسة.. المتعافون من كورونا قد يصابوا بالفيروس مرة أخرى

تحذير.. فيروس كورونا يمكنه البقاء في الهواء أكثر من ساعة