دروس مستفادة من فضل العفو في الإسلام.. فيديو

تحدث الشيخ موسى الفواخري، عن فضل العفو في الإسلام؛ مستشهدًا بقول الله تعالى في كتابه العزيز «خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِين».

وأضاف الشيخ موسى الفواخري خلال تقديم برنامج «وتطمئن قلوبهم» المذاع على قناة صدى البلد، أن أخلاق الصائم هي بمثابة ملاك يمشي على الأرض، فإذا سبه أحد أو قاتله فليقل إني صائم.

وفي عفو رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ قال الفواخري، خرج من مكة ووقف على أطرافها قائلاً: والله إنكٍ لأحب البلاد إلي، ولولا أن أهلكٍ أخرجوني منكٍ ما خرجت، فهذا الموقف نتعلم منه أن حب الوطن من الإيمان.

وتابع: هاجر الرسول إلى المدينة واستقبله بكل حب لتحظى بأنواره، قبل أن يعود إلى مكة برؤية، والدليل على ذلك قول الله تعالى: «لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِنْ دُونِ ذَلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا».

وأردف الشيخ موسى الفواخري: بعد فتح الرسول صلى الله عليه وسلم إلى مكة منتصرًا؛ وقف أمام أهل مكة وقال لهم: ماذا تظنون أني فاعل بكم؟، فقالو له: أخ كريم وابن أخ كريم، فرد عليهم صلى الله عليه وسلم قائلاً: اذهبوا فأنتم الطلقاء.