دعاء الإفطار في رمضان 2023 وفقا للسنة النبوية 

دعاء الإفطار في رمضان 2023 وفقا للسنة النبوية الشريفة من الأدعية المهمة التي يبحث عنها الكثيرين من المسلمين حول العالم وخاصة في مصر، خلال شهر رمضان المبارك، إذ تتصدر مؤشرات البحث على موقع جوجل العالمي بنطاق الدول العربية والمسلمة.

دعاء الإفطار في رمضان 2023

ويرصد موقع قناة صدى البلد في هذه السطور المختصرة دعاء الإفطار في رمضان 2023 الوارد عن سنة الرسول صلى الله عليه وسلم.

ووفقا لما جاء في السنة النبوية فإنه قد ورد عن الرسول- صلى الله عليه وسلم- في حديث نقله عبد الله ابن عمر-رضي الله عنهما- أنّ النبي كان يقول عندما يفطر: «ذهب الظمأ وابتلَّت العروق وثبت الأجر إن شاء الله»، وهذا الحديث الشريف صحيح وقد أخرجه أبوداود والحاكم والبيهقي.

دعاء قبل الإفطار في رمضان

وفيما يخص دعاء قبل الإفطار في رمضان، اتفق العلماء على أنّ معنى قول النبي- صلى الله عليه وسلم- «ذهب الظمأ» أنّ الشعور بالعطش قد انتهى، وفيما يخص تفسير  «وابتلت العروق» فتعني أن عروق الصائم في رمضان رطبت بزوال اليبوسة الحاصلة من العطش، فيما تدل «وثبت الأجر» على زوال التعب وحصول الثواب والأجر.

ونقلت الأحاديث النبوية الشريفة، ما ورد عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنّ رسول الله- صلّى الله عليه وسلّم- كان عندما يتناول الإفطار لدى أهَلْ بيت يقول لهم: «أفطرَ عندَكمُ الصَّائمونَ، وتنزَّلت عليْكمُ الملائِكةُ، وأَكلَ طعامَكمُ الأبرارُ، وغشيتْكمُ الرَّحمةُ»، وهذا الحديث صحيح أيضا ورواه أحمد.

دعاء عند الإفطار للصائم وفقا للسنة النبوية

ومن دعاء الصائم عند الإفطار في رمضان وفقا للسنة النبوية، ما رود عند عبد الله بن عمرو رضي الله عنه أنه كان يقول إذا أفطر،: «اللهمَّ إني أسألكَ برحمتكَ التي وَسِعَتْ كلَّ شيٍء أن تغفرَ لي ذنوبي “. ويقول أيضا ” اللهم إنّي أسألُكَ برحمتِكَ التي وسِعَتْ كلَّ شيءٍ أن تغفِرَ لي».

  • يا رب لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ، ذهب الظمأُ، وابتلَّت العروقُ، وثبت الأجرُ إن شاء اللهُ
  • يا رب إنّي أسألُكَ برحمتِكَ التي وسِعَتْ كلَّ شيءٍ أن تغفِرَ لي
  • يا رب إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ
  • يا رب إني أعوذُ بك من العجز والكسل، والجبن والهرم، والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات.
تعرف على دعاء النبي عند الإفطار.. فيديو

دعاء أول يوم رمضان.. اللهم ارزقني فيه طاعة الخاشعين

دعاء رمضان 2023 .. اللهمَّ أهلَّهُ علينا باليمنِ و الإيمانِ

دعاء اليوم التاسع عشر من رمضان 2022.. اللهم لا تحرمني قبول حسناته