دعاء الاستفتاح بعد الصلاة.. حكمه وصيغه

دعاء يوم الاستفتاح سنة من سنن الصلاة التي وردت عن جمهور العلماء والمذاهب الفقهية، وهو الدعاء الذي يقوله المصلين بعد تكبيرة الإحرام وذلك قبل البدء في قراءة الفاتحة، وهناك صيغ معينة ومتعددة وردت عن النبي بشأن دعاء الاستفتاح.

دعاء الاستفتاح بعد الصلاة

وأوضحت دار الإفتاء أن دعاء الاستفتاح هو دعاء يقال بعد تكبيرة الإحرام للصلاة، وقبل قراءة الفاتحة مباشرة، وقد اختلف جمهور العلماؤ والفقهاء في حكمه، وفي الأمر سعة، ومن فاته لا يعود إليه ناسيًا كان أو متعمدًا، ولا يسجد للسهو بتركه.

ويعد دعاء الاستفتاح بعد الصلاة من السنن المستحبة التي يجب على كل مسلم يؤدي الفريضة القيام بها، ونقول بعد التكبيرة الأولى، « سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك هذا يسمى الاستفتاح، بعد التكبيرة الأولى تكبيرة الإحرام».

صيغ دعاء الاستفتاح بعد الصلاة

ويرصد موقع «قناة صدى البلد»، خلال السطور التالية صيغ دعاء الاستفتاح بعد الصلاة، والتي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومن هذه الأدعية:

  • ونقول في دعاء الاستفتاح بعد الصلاة، يارب باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسل خطاياي بالماء والثلج والبَرَد. رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه.
  • وورد حديث نبوي عن دعاء الاستفتاح بعد الصلاة، والذي جاء نصه كالتالي: «وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفاً وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين.».
  • اللهم سبحانك وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدُّك، ولا إله غيرك.
  • اللهم طَهرنِي بالثَّلجِ والبَردِ والماءِ، اللَّهُمَّ طَهِّرْنِي مِنْ الذُّنُوبِ والْخَطَايَا كَمَا يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِن الدَّنَسِ

     

  • يارب إِنَّا نسألكَ العافية في الدُّنيا والآخرَةِ، اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ الْعَفَو والْعَافيةَ في دِيننَا ودُنيانَا وآخِرتنَا وَأَهْلِنَا وَمَالِنَا، اللَّهُمَّ اسْتُر عَوراتِنا وَأَمنِ روعاتِنا واحْفَظنا مِن بين أيدينا ومنِ خَلفنا وَعن أيمانِنَا وعن شَمائِلنا ومن فَوقِنا ونَعُوذ بعَظمَتِكَ أَنْ نُغْتَالَ من تَحْتِنا واغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا واستر عُيُوبَنَا واكْشِفْ كُرُوبَنَا وأصْلِحْ ذَاتَ بَيْنِنَا وألِّفْ في طاعَتِكَ وَطَاعةِ رَسُولِكِ بَيْنَ قُلُوبنَا، وَاغْفِرْ لَنَا وَلِوَالِدَيْنَا وَلِجَمِيعِ المُسْلِمِينَ بِرَحْمَتِكَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِيْنَ، وَصَلَّى اللهُ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ وصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ.