دعاء الامتحان لطلاب الثانوية 2023.. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا

دعاء الامتحان، هو الأكثر تداولا بمحركات ومؤشرات البحث جوجل، مع بدء مارثون امتحانات الثانوية العامة 2023، اليوم، الإثنين، حيث بدأ أولياء الأمور والطلاب في البحث عن أدعية بدء ودخول الامتحانات للشعور والإحساس بالطمأنية.

بدء امتحانات الثانوية العامة

بدأت اليوم الإثنين، امتحانات الثانوية العامة 2023، بمادتي التربية الدينية والتربية والوطنية، ضمن المواد التي لا تضاف للمجموع النهائي للطالب.

أدعية الامتحانات كثيرة، حيث يتقرب الطلاب من المولى عزوجل الله والدعاء والرجاء بأن يستجيب الله، في ظل هذه الأيام، حيث يردد الطلاب العديد من الطلاب خلال الفترات سواء قبل انطلاق الامتحانات أو بعدها.

دعاء دخول الامتحان

من الأدعية التي من الممكن أن يرددها طلاب الثانوية العامة 2023، قبل دخول الامتحان، كالتالي:

- «اللهم إني فوضت أمري إليك وتوكلت عليك لا ملجأ ولا منجى إلا إليك، يا رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانًا ونصيرًا».

- «الهم افتح علينا بمعرفة العلم، وحسن أخلاقنا بالحلم، وسهل لنا أبواب فضلك، وانشر علينا من خزائن رحمتك يا أرحم الراحمين».

- «اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا فأنت إن شئت جعلت الصعب سهلا، اللهم إنى أسئلك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكه المقربين».

- «اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك يا أرحم الراحمين».

- «اللهم يا عظيم السلطان ياقديم الإحسان يا دائم النعماء، اللهم افتح لي ما تسكر ويسر لي ما تعسر، اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدا عني قربه، وبارك لي فيه يارب العالمين».

دعاء قبل الامتحان

ومن الأدعية التي يفضل أن يرددها طلاب الثانوية العامة 2023، قبل دخول الامتحان، كالتالي:

- «اللهم اجعل ألسنتا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فردّه إلى عند حاجتي إليه يا عفو يا كريم، إنك على كل شئ قدير».

- «رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي».

- «اللهم يا عظيم السلطان ياقديم الإحسان يا دائم النعماء، اللهم افتح لي ما تسكر ويسر لي ما تعسر، اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدا عني قربه، وبارك لي فيه يارب العالمين».

دعاء بعد الامتحان

مع انتهاء الطلاب من الامتحان، ويفضل لهم قبل الحديث عما تناولته الأسئلة وكيفية الإجابة عنها، يفضل عليهم أن يرددوا هذه الأدعية:

-«اللهمّ إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ فيَّ حكمك عدلٌ فيَّ قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تفتح عليَّ فتوح العارفين بحكمتك».

-«اللهم ألهمني علمًا أعرف به أوامرك واجتنب به نواهيك، وارزقني بلاغة فهم النبيين وفصاحة حفظ المرسلين، وسرعة إلهام الملائكة المقرّبين، وعلّمني أسرار حكمتك يا حي يا قيوم»

-«اللهمّ أكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم وثبات العقل والذهن والذاكرة بحق قولك بسم الله الرحمن الرحيم “الرحمن علّم القرآن خلق الإنسان علمه البيان الشمس والقمر بحسبان«.

أعداد طلاب امتحانات الثانوية العامة

أوضحت وزارة التربية والتعليم أن عدد الطلاب الذين تقدموا لامتحانات الثانوية العامة لهذا العام يبلغ 783025 طالبا وطالبة، من بينهم عدد 276211 طالبة وطالبة بالشعبة الأدبية، وعدد 391671 طالبًا وطالبة بالشعبة العلمية (علوم) وعدد 98658 طالبًا وطالبة بالشعبة العلمية (رياضيات).

وأشارت الوزارة أن عدد لجان النظام والمراقبة يبلغ ١١ لجنة بكل قطاع على مستوى الجمهورية، وعدد لجان سير الامتحان 2098 لجنة بكل قطاع على مستوى الجمهورية.

«لجان مؤمنة وفار».. بدء امتحانات الثانوية العامة 2023 بمادة التربية الدينية

10 توجيهات عاجلة من وزير التعليم قبل ساعات من امتحانات الثانوية العامة