دعاء الجمعة الأخيرة من رمضان 2023.. ردده الآن

يودع المسلمون شهر رمضان المبارك بمشاعر مختلطة وترديد دعاء الجمعة الأخيرة من رمضان 2023 وسط فرحة وبهجة لا نظير لها لقرب قدوم عيد الفطر، من جهة وحزن لرحيل هذه الأيام المباركة التي عاش فيها المسلم روحانيات وأجواء طغت فيها العبادات وتقرب العباد خلاله إلى ربهم وسارعوا لطاعته.

دعاء الجمعة الأخيرة من شهر رمضان 2023

ومع كل هذه الدوافع، يتحفز المسلمون إلى التقرب أكثر لله عز وجل، بالدعاء في الجمعية الأخيرة من شهر رمضان المبارك، من أجل الفوز بالأجر والثواب وترديد أفضل الأدعية المستحبة في هذه الساعات التي قد تصادف ليلة القدر.

دعاء ليلة الجمعة الرابعة من رمضان وليلة القدر

يُقبل المسلمون على توديع الجمعة الأخيرة من رمضان 2023، بـ دعاء ليلة الجمعة الرابعة من رمضان وليلة القدر، كسنة مأخوذة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، فعن جابرِ بن عبد اللَّه الأَنصاري قال: دخلت على رسول اللَّه في آخر جمعة من رمضان، فلما بصر بي قال لي: «يَا جَابِرُ، هَذَا آخِرُ جُمُعَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ فَوَدِّعْهُ وَقُلِ: (اللَّهُمَّ لَا تَجْعَلْهُ آخِرَ الْعَهْدِ مِنْ صِيَامِنَا إِيَّاهُ، فَإِنْ جَعَلْتَهُ فَاجْعَلْنِي‏ مَرْحُومًا وَلَا تَجْعَلْنِي مَحْرُومًا)، فَإِنَّهُ مَنْ قَالَ ذَلِكَ ظَفِرَ بِإِحْدَى الْحُسْنَيَيْنِ، إِمَّا بِبُلُوغِ شَهْرِ رَمَضَانَ، وَ إِمَّا بِغُفْرَانِ اللَّهِ وَ رَحْمَتِهِ».

ووفقا لكتب الأحاديث النبوية، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ و تَعَالَى لَمْ يَفْرِضْ مِنْ صِيَامِ شَهْرِ رَمَضَانَ فِيمَا مَضَى إِلَّا عَلَى الْأَنْبِيَاءِ دُونَ أُمَمِهِمْ، وَ إِنَّمَا فَرَضَ عَلَيْكُمْ مَا فَرَضَ عَلَى أَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ قَبْلِي إِكْرَامًا وَ تَفْضِيلًا، وَالَّذِي بَعَثَنِي بِالْحَقِّ مَا أَعْطَى اللَّهُ نَبِيًّا مِنْ أَنْبِيَائِهِ فَضِيلَةً إِلَّا أَعْطَانِيهَا، وَلَقَدْ أَعْطَانِي مَا لَمْ يُعْطِهِمْ وَفَضَّلَنِي عَلَى كَافَّتِهِمْ، وَأَنَا سَيِّدُهُمْ وَخَيْرُهُمْ وَ أَفْضَلُهُمْ، وَلَا فَخْرَ».

دعاء الجمعة الرابعة من رمضان 2023 للمتوفى

اعتاد المسلمون على الدعاء للمتوفى في الجمعة الرابعة من رمضان 2023، من خلال الاقتداء بالنبي- صلى الله عليه وسلم، فقد ورد عن عثمان بن عفان -رضي الله عنه- أنّه قال: «كانَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ، إذا فرغَ مِن دفنِ الميِّتِ وقفَ علَيهِ، فقالَ: استغفِروا لأخيكُم، وسَلوا لَهُ التَّثبيتَ، فإنَّهُ الآنَ يُسأَلُ».

ومن المعروف في السنة النبوية أن النبي صلى الله عليه وسلم، كان يدعو الله أن يرحم المتوفي من المسلمين ويسأل الله له التثبيت عند سؤاله، فقد بيّن الإمام ابن القيّم -رحمه الله- أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- والصحابة -رضي الله عنهم- كانوا يسألوا التثبيت للأموات عند سؤالهم.

ويستحب أن يقول المرء في الجمعة الرابعة من رمضان 2023 وهو يدعو للمتوفى: «رَّبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ».

  • «اللَّهُمَّ اغْفِرْ له وَارْفَعْ دَرَجَتَهُ في المَهْدِيِّينَ، وَاخْلُفْهُ في عَقِبِهِ في الغَابِرِينَ، وَاغْفِرْ لَنَا وَلَهُ يا رَبَّ العَالَمِينَ، وَافْسَحْ له في قَبْرِهِ، وَنَوِّرْ له فِيهِ».

دعاء الجمعة الرابعة من رمضان 2023 للمريض

نقول في دعاء الجمعة الرابعة من رمضان 2023 للمريض، العديد من الأدعية من بينها الآتي: {رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا}.

  • {أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ}.
  • (أَعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ).[

دعاء الجمعة الرابعة من رمضان 2023 للزوج

كما يردد المسلمون عددًا من الأدعية في الجمعة الرابعة من رمضان 2023 للزوج، من بينها الآتي: اللهُمَّ سخّر جنود الأرض له، اللهم افتح لزوجي أبواب الرزق كلّها، واجعل الخير في طريقه، وأبعد عنه كل شرّ، اللهُمَّ ربّي، إنّي أسألك لي ولزوجي من الخير كلّه؛ عاجله وآجله، ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشرّ كلّه؛ عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهُمَّ اصرف عني وعن زوجي كل ما يكدّر صفونا، وأبعد عن زوجي كل سوء يا أرحم الراحمين.

  • يا رب وسع في رزق زوجي، وبارك في عمره، اللهُمَّ ارزق زوجي مع كلّ خفقة قلب وطرفة عين فرجاً، ومخرجاً، وعفواً، وأمناً، وإيماناً.
  • يا رب وارزقه من واسع فضلك يا رب العالمين جعل زوجي حبيباً حليماً كريماً هيّناً ليّناً معي، اللهُمَّ اجعله أباً لي في الحنان، وأخاً لي في الطّاعة.
  • يا رب ارزقه من واسع فضلك يا رب العالمين، اللهُمَّ اجعل زوجي قرة عين لي، واجعلني قرة عين له، اللهُمّ أرضِه عني وأرضِني عنه، اللهُمَّ ازرع محبته في قلبي وازرع محبتي في قلبه، اللهُمَّ اجعلني في عينيه أجمل من الحور العين.
دعاء الجمعة الأخيرة من شعبان.. الأدعية المفضلة في وداع الشهر

دعاء الجمعة الأخيرة من عام 2022.. «اللهم أدم سترك وعفوك ورضاك»

دعاء الجمعة الأخيرة من رمضان 2022.. اللهم لا تجعله آخر العهد من صيامنا

دعاء يوم الجمعة للمريض والمهموم والطلاب في ساعة الاستجابة