دعاء الجمعة الثانية من رمضان 2023.. اللهم افتح لي أبواب فضلك وخزائن جودك

دعاء الجمعة الثانية من رمضان 2023 والدعاء بمختلف الصيغ من الأعمال المحببة خلال اليوم الرمضاني، إذ يحرص المسلم منذ بداية الشهر الكريم على التقرب لله- عز وجل- ومناجاته بكل ما يكمن في سريرته.

دعاء الجمعة الثانية من رمضان 2023

ومع حلول الجمعة الثانية من رمضان يبحث المسلمون عن دعاء الجمعة الثانية من رمضان 2023 للدعاء والتقرب إلى الله بالعديد من الصيغ؛ أملا في الفوز بغفرانه وعفوه في هذه الأيام المباركة.

ورمضان المعظم هو شهر العتق والرحمة والغفران والصيام والقيام وتلاوة القرآن، شهر الصدقات والإحسان، شهر تفتح فيه أبواب الجنات، وتضاعف فيه الحسنات، شهر تجاب فيه الدعوات، وترفع فيه الدرجات، وتغفر فيه السيئات، ويجود الله فيه على عباده بأنواع الكرامات.

وينبغي على المسلم أن ينبذ كل الأمور التي تغضب الله عز وجل فيه وأن يحرص على الإكثار من الطاعات، ليخرج من الشهر وقد قوي إيمانه، وزادت صلته بخالقه، ويكون هينا لينا في تعاملاته مع الناس ومجتمعه.

 دعاء الجمعة الثانية من رمضان 2023.. اللهم افتح لي أبواب فضلك وخزائن جودك دعاء الجمعة الثانية من رمضان 2023.. اللهم افتح لي أبواب فضلك وخزائن جودك

دعاء الجمعة الثانية من رمضان

دعاء الجمعة الثانية من رمضان 2023 أحد الموضوعات التي يكثر البحث عنها في هذه، وهذه بعض الصيغ المحببة للدعاء في هذا اليوم المبارك:

  • اللَّهُمَّ إِنِّى أَسْأَلُكَ أَنْ تَمْنَحَنِى حَقِيقَةَ التَّوَكُّلِ عَلَيْكَ، وَأَشْهِدْنِى الْجَمَالَ الَّذِى يَجْعَلُ قَلْبِى مُطْمَئِنًّا بِأَنَّكَ حَسْبِى وَنِعْمَ الْوَكِيلُ، إِلَهِى آنِسْنِى بِكَ مُؤَانَسَةً حَقِيقِيَّةً تَجْعَلُنِى فِى غِنًى بِكَ يَا إِلَهِى عَنْ شِرَارِ خَلْقِكَ.
  • إِلَهِى، أَعْطِنِى الْيَقِينَ الَّذِى بِهِ يَطْمَئِنُّ قلبي، وَالْفَضْلَ الْعَظِيمَ الَّذِى بِهِ يَنْشَرِحُ صدري، وَالنُّورَ الإِلَهِىَّ الَّذِى تَسْتَبِينُ لِى بِهِ سُبُلُكَ، وَيَتَّضِحُ لِى بِهِ مِنْهَاجُكَ.
  • إِلَهِى، أسعدني سَعَادَةً بِهَا أَكُونُ مَحْبُوبًا لِحَضْرَتِكَ، مَطْلُوبًا لِذَاتِكَ يَا رَبَّ الْعَالَمِينَ، وَافْتَحْ لي يَا إِلَهِى كُنُوزَ عَطَايَاكَ وَأَبْوَابَ فَضْلِكَ وَرَحْمَتِكَ، وَخَزَائِنَ جُودِكَ وَبِرِّكَ وَإِحْسَانِكَ يَا رَبَّ الْعَالَمِينَ.
  • إِلَهِى، إِنِّى عَبْدٌ فَقِيرٌ فَاغْنِنِى بِكَ عَنْ شِرَارِ خَلْقِكَ، عَائِلٌ فَيَسِّرْ لِى عَطَايَاكَ، وَحَصِّنِّى بِالْحُصُونِ الَّتِى حَصَّنْتَ بِهَا أَحْبَابَكَ يَا رَبَّ الْعَالَمِينَ، (لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّى كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ* فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنجِى الْمُؤْمِنِينَ) (الأنبياء: 87- 88)، وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ.

ويتسابق المسلمون خلال الشهر الكريم لختم كتاب الله (القرآن الكريم)، وفي الجمعة الثانية من رمضان 2023 يقرأ المسلم الجزء الثامن من المصحف الشريف.

ويبدأ الجزء الثامن من القرآن من الآية 111 من سورة الأنعام إلى الآية 87 من سورة الأعراف، أي من الصفحة 142 إلى الصفحة 161 من 'الذكر الحكيم'.

دعاء الجمعة للميت

يفضل المسلمون في الجمعة الثانية من شهر رمضان المبارك الدعاء للميت بالمغفرة والرحمة وفيما يأتي مجموعة من الأدعية للأموات بالرحمة في يوم الجمعة:

  • اللهمّ إنّه نَزَل بك وأنت خير منزولٍ به، وأصبح فقيراً إلى رحمتك، وأنت غنيٌّ عن عذابه.
  • اللهمّ آته برحمتك ورضاك، وقهِ فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتّى تبعثه إلى جنّتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ أمّنه من فزع يوم القيامة، ومن هول يوم القيامة، واجعل نفسه آمنةً مطمئنّةً، ولقّنه حجّته.
  • اللهمّ ارحمه تحت الأرض، واستره يوم العرض، ولا تخزه يوم يبعثون، يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون، إلّا من أتى الله بقلبٍ سليم.
  • اللهمّ انظر إليه نظرة رضا، فإنّ من تنظُر إليه نظرة رضاً لا تعذّبه أبداً.دعاء الجمعة
  • اللهمّ إنّا نتوسّل بك إليك، ونقسم بك عليك أن ترحمه ولا تعذّبه، وأن تثبّته عند السّؤال.
  • اللهمّ أسكنه فسيح الجنان، واغفر له يا رحمن، وارحمه يا رحيم، وتجاوز عمّا تعلم يا عليم.
  • اللهمّ اعف عنه، فإنّك القائل: (وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ).
  • اللهمّ إنّه جاء ببابك، وأناخ بجنابك، فَجُد عليه بعفوك، وإكرامك، ورحمتك، وجود إحسانك.
  • اللهمّ إنّ رحمتك وسعت كلّ شيء، فارحمه رحمةً تطمئنّ بها نفسه، وتقرّ بها عينه.
  • اللهمّ عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله. اللهمّ ارحمنا إذا أتانا اليقين، وعرق منّا الجبين، وكثر الأنين والحنين.

دعاء الجمعة للرزق

وفي هذه الأوقات يبحث المسلمون دعاء الجمعة للرزق للدعاء بها، لهذا جمعنا في هذا المقال مجموعة من الأدعية التي يمكن حفظها وتكرارها بسهولة:

  • 'أصبحنا وأصبح الملك لله، والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، رب أسألك خير ما في هذا اليوم، وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم، وشر ما بعده، رب أعوذ بك من الكسل، وسوء الكبر، رب أعوذ بك من عذاب في النار، وعذاب في القبر'.
  • 'اللهـم إنـي أصبـحت أشـهدك، وأشهد حملة عرشك، وملائكتك، وجميع خلقك، أنك أنت الله لا إله إلا أنـت وحدك لا شريك لك، وأن محمدًا عبـدك ورسولك'.
دعاء الجمعة الثانية من شعبان.. اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق

دعاء دخول رمضان قصير 2023 .. يارب أذقني فيه حلاوة ذكرك

دعاء ليلة القدر 2022.. اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني

دعاء رمضان 2023 مكتوب.. اللهم قربني إليك