دعاء السنة الهجرية الجديدة 1445.. ماذا كان يقول النبي في هذه المناسبة العظيمة؟

دعاء السنة الهجرية الجديدة 1445 أصبح من الموضوعات الأشهر والأعلى بحثا عاى منصات التواصل الاجتاعي، وذلك بعد استطلاع دار الإفتاء المصية هلال شهر شوال 1445.

دعاء السنة الهجرية الجديدة 1445

وبشأن موعد السنة الهجرية الجديدة 1445، كشفت دار الإفتاء المصرية أن اليوم الثلاثاء 18 يوليو 2023، هو آخر أيام شهر ذي الحجة 1444، على أن يبدأ العام الهجري الجديد يوم الأربعاء –بعد الغد- 19 يوليو 2023، 1445 وغرة شهر محرم.

 

ماذا يقال في دعاء السنة الهجرية الجديدة 1445؟

ويعتبر دعاء السنة الهجرية الجديدة 1445 أفضل ما نستقبل به العام الجديد الهجري، على الرغم من تعدد مظاهر الاحتفال في مصر والوطن العربي بالعام الهجري الجديد.

هلال شهر المحرم 1445

ووفقًا للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس بمعهد البحوث الفلكية، فإن هلال شهر المحرم يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 8:33 مساءَ بتوقيت القاهرة المحلي اليوم الإثنين 29 من ذي الحجة 1444هـ الموافق 17/7/2023م وهو يوم رؤية الهلال، ومن المنتظر أن يبدأ العام الهجري الجديد 1445 يوم الأربعاء 19 يوليو 2023.

دعاء النبي لاستقبال العام الهجري الجديد

وبشأن دعاء استقبال العام الهجري 1445 الذي كان يردده النبي صلى الله عليه وسلم، روى أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «ليس شيء أكرم على الله عز وجل من الدعاء».

أدعية السنة الهجرية الجديدة 1445

ومن الأدعية المأثورة في دعاء العام الهجري الجديد 1445 ورؤية الهلال، ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، إذ قال: «اللَّهُمَّ أَهْلِلْهُ عَلَيْنَا بِاليُمْنِ وَالإِيمَانِ وَالسَّلَامَةِ وَالإِسْلَامِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ».

وكذلك ورد الدعاء بلفظ آخر وهو: «اللَّهُ أكْبَرُ، اللَّهُمَّ أهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالأَمْنِ والإيمَانِ، والسَّلامَةِ والإسْلاَمِ، والتَّوْفِيقِ لِمَا يُحبُّ ربُّنا ويَرْضَى، رَبُّنَا وَرَبُّكَ اللَّهُ».

ما يقال في بداية العام الجديد؟

دعاء استقبال العام الهجري 1445 كما ورد عن النبي.. ماذا قال الرسول في العام الجديد؟

ويمكن ترديد دعاء العام الهجري الجديد 1445 كالتالي:

اللهم اجعل العام الهجري الجديد شفاءً لكل مريض وفرج لكل مهموم.

اللهم صلى الله على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

اللهم في عامنا الهجري الجديد أفض علينا بالخيرات على عِبادك المُسلمين.

اللهم اجعلها سنة الخير المُباركة التي طال انتظار قلوبنا لفرحتها.

يا ربنا  نسألك خير العام الهجري الجديد يمنه ويسره، وأمنه وسلامته، ونوره وبركاته وأعوذ بك من شروره وصدوده وعسره وخوفه وهلاكه.

يارب نسألك أن تحفظ على ديني الذي هو عصمة أمري ودنياي التي فيها معاشي، وان ترزقني العصمة من الشيطان الرجيم.

 دعاء يقال في بداية الشهر؟

كما يمكن ترديد دعاء العام الهجري الجديد 1445 كالتالي:

- اللهم نور قلوبنا وقبورنا ودروبنا وبصرنا بعيوبنا واحفظ جوارحنا.

-اللهم اجعلنا من أهل الفجر وأهل القرآن وحملته وأهل قيام اللي.

-ربنا أهل عليين وأنعم علينا برؤية الحبيب المصطفى في الدارين وأن نهتدي بهديه ونسير على خطاه.

- اللهم مع عامنا الهجري الجديد، نسألك أن تتنزّل بالرّحمات على تلك القُلوب التي نُحبّها، وأن تُبارك لنا في عامنا الهجري الجديد، وأن تجعلها سنة خير علينا وعليهم، وعلى جميع المُحبيّن في كلّ مكان.