دعاء المطر المستجاب من السنة النبوية  

يتساءل الكثير من المواطنين، عن دعاء المطر المستجاب في تلك الأيام المباركة، بعد إعلان الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن نزول أمطار متفاوتة الشدة في بعض مناطق القاهرة.

دعاء المطر المستجاب

ويسعى الكثيرون، لمعرفة دعاء المطر المستجاب، مع تزايد البحث خلال الساعات القليلة الماضية عبر مواقع التواصل الاجتماعي على«جوجل» حول دعاء المطر من القرآن الكريم والسنة النبوية وقت سقوط الأمطار، وذلك عقب تساقط الأمطار على العديد من المحافظات، حيث يعد دعاء المطر، من أفضل الأعمال التي يقوم بها المسلمين وقت هطول الأمطار، وهي من الأشياء المحببة التي يجب على كل إنسان الحرص عليها، لأنها من أوقات الاستجابة التي أخبرنا بها الله عزوجل.

دعاء المطر من القرآن الكريم والسنة النبوية

يقدم لكم موقع «قناة صدى البلد» خلال السطور التالية، دعاء المطر في وقت سقوط الأمطار ، وتشهد العديد من المدن المختلفة على مستوى الجمهورية حالة من عدم استقرار الطقس، وسط التقلبات المناخية التي يصاحبها سقوط الأمطار بدرجات متوسطة ووخفيفة على أماكن متفرقة على أنحاء الجمهورية، ويمكن قول دعاء المطر في أي وقت لحظة سقوط الأمطار.

 

 

دعاء المطر المستجاب دعاء المطر المستجاب

(اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا).

يارب إنّي أسألك أن تغسل ذنوبنا وقلوبنا بهذا المطر وأن تجعله بركةً لنا ونماء.

يارب ارحمنا واهدنا، واجعل هذا المطر خيرًا لنا ووفقّنا لأفضل الأعمال يا رحمن.

يارب إنّا نتوسّل إليك ونرجوك ونستغيثك وندعوك يا الله أن تنزل علينا المطر، وأن تسقنا منه وألّا تتركنا عطشى جائعين، فأنت مولانا وأنت إلهنا وأنت رازقنا وأنت معطينا وملجئنا يا ربّنا الكريم.

أهمية دعاء المطر

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم للسيدة عائشة رضي الله عنها عند سقوط المطر، أوصاها بأن تقول في دعاء المطر «اللهم صيبًا نافعًا»، ووفقا لعلم التفسير للأحاديث النبوية، فإن معنى «صيبًا نافعًا» أي اجعله ياالله ماء منهمرمتدفق يفيدنا وينفعنا.

ومن أفضل الأدعية المستحبة عند نزول المطر للنبي صلى الله عليه وسلم دعاء «اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أُرسلت به، وأعوذ بك من شرّها وشر ما أُرسلت به».

 

يارب أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا.

يارب ارفَعْ عنَّا الجَهدَ والجوعَ والعُرِيَّ واكشِفْ عنَّا منَ البَلاءِ ما لا يَكشِفُه غيرُكَ اللهمَّ إنَّا نَستَغفِرُكَ إنَّكَ كنتَ غَفَّارًا فأرسِلِ السماءَ علينا مِدرارًا.

يارب إنّا نسألك أن تنزل علينا المطر، وألّا تحرمنا منه وأن تمنُن علينا وترزقنا بفضلك وجودك وكرمك لا بأعمالنا يا رحمن يا رحيم يا الله.

يارب إنّا نتوسّل إليك ونرجوك ونستغيثك وندعوك يا الله أن تنزل علينا المطر، وأن تسقنا منه وألّا تتركنا عطشى جائعين، فأنت مولانا وأنت إلهنا وأنت رازقنا وأنت معطينا وملجئنا يا ربّنا الكريم.

يارب إنّا نسألك ألّا تهلكنا بما اقترفناه من ذنوب وألّا تنزّل علينا عذابك وأن تجعلنا من المرحومين، وأن تنزّل علينا الغيث وتجعله لنا قوةً يا رب.

وأكدت الشركة أنها على الفور بحثت في الخوادم الخاصة بالشركة على البث الحي، وبناء على الاختبارات التي أجرتها لشركة فقد تبين أن الخوادم التي تخدم العملاء والبنوك لم تتعرض لأي اختراقات، مشيرة إلى أنه لم يتم تسريب أي بيانات مالية أو بنكية خاصة بالعملاء، وأنها تطبق أعلي معايير الأمن السيبراني طبقا لمتطلبات الجهات الرقابية العالمية.