دعاء صلاة الغائب مكتوب

خلف زلزال المغرب، وإعصار دانيال في مدينة درنة الليبية، آلالاف الضحايا، بالإضافة إلى آلاف المفقدين، وترك ورائه عشرات القصص الإنسانية، وبالتزامن مع الوضع المأساوي في دولتي المغرب وليبيا، يبحث ملايين المصلين دعاء صلاة صلاة الغائب على الميت، من أجل تريده على المتوفين.

دعاء صلاة الغائب

وصلاة الغائب هي الصلاة التي يؤديها المسلمين على من مات ببلد آخر، و خلال الصلاة يقوم المصلين بـ دعاء صلاة الغائب على الميت أن يغفر الله له ويتجاوز عنه ويرزقه الجنة ويبدله دار خيرا من داره، أو الدعاء بما فتح الله عليه، ودعاء صلاة الغائب هي نوع من باب المؤاساة والاقتداء بخير الخلق سيدنا محمد.

أهمية دعاء صلاة الغائب

ودعاء صلاة الغائب، يكون من خلال الصلاة التي يقوم بها المسلم على الميت الذي فقد حياته في محافظة أو دولة أخرى غير بلده وهو بعيد كل البعد عن أهله.

الهدف من دعاء صلاة الغائب

وهناك العديد من الأدعية التي يمكن قولها، عن القيام بصلاة الغائب، حيث الهدف من الصلاة هو الاستغفار للميت ودعاء صلاة الميت، حيث يغيب الموت هؤلاء الأشخاص عن ديارهم وأهلهم، وتعذر نقل جثمانهم إلى ذويهم.

وسيؤدي جموع المسلمين في مصر اليوم الجمعة، صلاة الغائب على ضحايا ليبيا والمغرب، وإليك ما يمكن قوله عند دعاء صلاة الغائب:

  • ونقول في دعاء صلاة الغائب، يارب إن كان محسناً فزد في إحسانه، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته، اللهم اغفر له وثبته بالقول الثابت.
  • يارب إِن فلان بن فلان في ذمـتك، وحبـل جـوارك، فقه من فتنة القبر وعذاب النّـار، وأنت أهل الوفـاء والـحق، فاغفر له وارحمه، إنك أنت الغـفور الـرحيم.
  • يارب ارحمها واغفر لها، وانظر إليها بعين لطفك وكرمك يا أرحم الراحمين. اللهم ارحمه فوق الأرض، وتحت الأرض، ويوم العرض عليك، اللهم قهِ عذابك يوم تبعث عبادك.
  • يارب اجعل قبره روضة من رياض الجنة لا حفرة من حفر النار.
  • يارب انقله من ضيق اللحود ومن مراتع الدود إلى جناتك جنات الخلود. اللهم إنّ (المتوفى) في ذمتك وحبل جوارك، فقه من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه، إنك أنت الغفور الرحيم.
  • يارب أفسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة. اللهمّ احشره مع أصحاب اليمين، واجعل تحيّته سلامٌ لك من أصحاب اليمين. اللهمّ بشّره بقولك كلوا واشربوا هنيئًا بما أسلفتم في الأيّام الخالية.
  • يارب  اجعله من الّذين سعدوا في الجنّة، خالدين فيها ما دامت السّماوات والأرض.
  • يارب لا نزكّيه عليك، ولكنّا نحسبه أنّه آمن وعمل صالحًا، فاجعل له جنّتين ذواتي أفنان، بحقّ قولك: ولمن خاف مقام ربّه جنّتان.
  • يارب شفّع فيه نبيّنا ومصطفاك، واحشره تحت لوائه، واسقه من يده الشّريفة شربةً هنيئةً لا يظمأ بعدها أبدًا.
  • «اللَّهُمَّ اغفِر لحيِّنا وميِّتِنا وصغيرِنا وَكبيرِنا وذَكَرِنا وأنثانا وشاهدِنا وغائبِنا اللَّهُمَّ مَن أحييتَه منَّا فأحيِهِ علَى الإيمانِ ومَن تَوفَّيتَه مِنَّا فتوفَّهُ على الإسلامِ اللَّهُمَّ لا تحرِمنا أجرَه ولا تُضِلَّنا بعدَه».
  • «اللَّهُمَّ اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَعَافِهِ وَاعْفُ عنْه، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بالمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الجَنَّةَ، وَأَعِذْهُ مِن عَذَابِ القَبْرِ، أَوْ مِن عَذَابِ النَّارِ».