دعاء للميت في النصف من شعبان.. ردده قبل غروب الشمس

يستمر البحث على دعاء للميت في النصف من شعبان، وذلك لما لليلة النصف من شعبان من فضل عظيم ورد في العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة.

ليلة النصف من شعبان

وبدأت ليلة النصف من شعبان، مساء السبت 24 فبراير 2024، وفي هذه الليلة المباركة يحاول المسلم التقرب إلى الله تعالى والدعاء للأموات في ليلة النصف من شعبان، خاصةً بالنسبة للأبناء الذين يدعون لآبائهم المتوفين.

ويُعتبر الدعاء للميت في النصف من شعبان واحدًا من أفضل الأعمال التي يمكن أن يقوم بها الإنسان لصالح الميت، وفي ليلة النصف من شهر شعبان تأتي هذه الفعالية بمزيدٍ من القيمة والفضل، إذ تشير الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة إلى فضل هذه الليلة المباركة.

الدعاء للميت في النصف من شعبان

من ناحيته، أوضح الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن الدعاء للميت يعتبر من أعظم الأعمال الصالحة التي تقرب العبد إلى الله تعالى، ومن بينها الدعاء للمتوفى في ليلة النصف من شهر شعبان.

الدعاء للمتوفي في النصف من شعبان

وتابع: الدعاء للمتوفي في النصف من شعبان هو تعبير عن الرحمة والمحبة للفقيد، ويعتبر وسيلة لتخفيف عذابه ورفع درجاته في الجنة.

وأضاف أحمد وسام أن هناك أدلة من السنة عن فضل الدعاء للميت في ليلة النصف من شعبان، ومنها: «ما مات رجل مسلم يُصلي عليه أربعون رجلاً لا يشركون بالله شيئاً إلا شُفّعوا فيه»، و«إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له».

أدعية للأب الميت في النصف من شعبان

- اللهم يا عالي المكان، ويا مستجيب الدعاء، يا من تعلم حاله ومكانه وتراه ولا أراه، ارحم أبي في ليلة النصف من شعبان، وأدخله جنات النعيم دون حساب ولا سابق عذاب.

- ربي يا من أخذت روحًا غالية على قلبي، وضمه القبر بدلًا مني، اجعل قبره روضة من رياض جنات نعيمك، وأسكنه فسيح جناتك، واجعله في عليين مع الأنبياء والشهداء والصديقين.

دعاء للأب المتوفي في النصف من شعبان

- يا سامعًا لندائي، ومجيبًا لدعائي تقبل أبي عندك، وأدخله جنات النعيم ووفه أجر الصابرين.

- اللهم في ليلة النصف من شعبان ارحم روحًا أعز علي من روحي فارق جسده الدنيا. وضمه القبر ووسع عليه قبره وآنس وحدته بالقرآن الكريم.

- يا الله أنت المحيي وأنت كذلك المميت، اللهم إنا لا نعترض على قضائك ونسألك أن تجعله نورا وضياء على ميتنا ومن يسكنون قبره من قبله.

- اللهم أره منزله بجنتك، وأكرمه بحسن الصحبة والعمل الصالح الذي ارتضيته منه في حياته وسره وعلنه.

- اللهم أنزل على قبور موتانا الضياء والنور والفسحة والسرور، اللهم جازهم بالحسنات إحسانا، وبالسيئات عفوا وغفرانا حتى يكونوا في بطون الألحاد مطمئنين، يا رب اجبر كسر قلوبنا على فراقهم، ولا تجعل آخر عهدنا بهم في الدنيا، وابني لنا ولهم بيوتا في الجنة، واجعل ملتقانا هناك اللهم آمٌيّـنً يَا رْبً العالمين، وصلى اللهم على محمد وال محمد.

دعاء للوالد الميت في ليلة النصف من شعبان

- اللهم اجعل أبي من أهل جنة الفردوس الأعلى.

- اللهم اجعل الحوض موردا له والرسول شافعًا له والولدان المخلدين خدما له والقصور سكنًا له.

- اللهم أطعم أبي من ثمار الجنة واسقه من الجنة وأره مكانه من الجنة وقل له ادخل من أي باب تشاء برحمتك وجودك واحسانك يا أرحم الراحمين.

- اللهم أرحمه فوق الأرض، وتحت الأرض، ويوم العرض عليك.

- اللهم ارحمه، وأغفر له، وأنظر إليه بعين لطفك وكرمك يا أرحم الراحمين.

- اللهم أرفع درجاته في المهديين، وأغفر لنا وله يا الله، وأفسح له في قبره.

- اللهم أكفيه كل هول دون الجنة حتى تُبلغه إياه برحمتك يا أرحم الراحمين.

- اللهم أغفر له، وعافه، وأعفو عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، وأغسله بالماء والثلج والبرد، ونقّه من الذنوب والخطايا كما ينقّى الثوب الأبيضُ من الدنس.

دعاء ليلة النصف من شعبان

دعاء ليلة النصف من شعبان لأبي المتوفي

- اللهم أدخله الجنة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب.

- اللهم عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله.

- اللهم أجزه عن الإحسان إحسانا، وعن الإساءة عفوا وغفرانا.

- اللهم هب مثل ثواب هذا العمل لروح أبي.

- اللهمّ أنزله منازل الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسُن أولئك رفيقًا.

- اللهم أنزله منزلا مباركا، وأنت خير المنزلين.

- اللهم أنزله منازل الصديقين، والشهداء، والصالحين، وحسن أولئك رفيقا.

- اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار.

- اللهم افسح له في قبره مد بصره، وافرش قبره من فراش الجنة، اللهم أعذه من عذاب القبر.