دلالة التوقيت والهدف.. «على مسئوليتي» يناقش العوائد الاقتصادية من رأس الحكمة

كشف المهندس طارق شكري وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، تفاصيل مشروع رأس الحكمة والعوائد الاقتصادية العائدة من المشروع على الاقتصاد المصري.

وأوضح النائب طارق شكري خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أن مشروع رأس الحكمة سينعكس بشكل كبير على توفير فرص عمل للشباب، وسيساهم في تطوير المدارس والمستشفيات، وسيكون له تأثير كبير أيضًا على استقرار سعر العملة في السوق المحلي، فضلا عن هبوط الأسعار المتداولة في السوق الموازية.

وأوضح طارق شكري، أن مشروع رأس الحكمة سيحدث نقلة نوعية في إيرادات السياحة؛ من خلال جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة وغير المباشرة وضخ المزيد من العملة الصعبة بالسوق المصري.

وأشار وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، إلى أن المواطن المصري هو المستهدف الأساسي والمباشر من مشروع رأس الحكمة، لافتًا: منطقة رأس الحكمة ستكون حديث السياحة في أوروبا والعالم.

الغرف الفندقية في مصر

وتابع: هناك 190 ألف غرفة فندقية تعمل في مصر حاليًا، وخطة الدولة تستهدف تواجد 500 غرفة فندقة لاستيعاب 30 مليون سائح بحلول عام 2030، لذا فنحن بحاجة إلى 300 ألف غرفة فندقية إضافية سيتم العمل عليها ضمن مشروع رأس الحكمة.

ولفت المهندس طارق شكري، إلى أن الدولة المصرية تشارك المطور العقاري بالأرض في مشروع رأس الحكمة مقابل حصة عينية أو نقدية من أجل تحقيق عوائد ربحية كبيرة لكلا من الدولة والمطور العقاري، موضحًا أن المطور العقاري مُلزم بإنشاء محطات تحلية ومشروعات بنية تحتية ومشروعات خضراء وغيرها من المشروعات التي تخدم منطقة رأس الحكمة.

وأوضح وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن مشروع رأس الحكمة سيتيح إمكانية إنشاء مشروعات كبيرة منافسة في منطقة البحر الأحمر، لافتًا إلى أنه سيكون هناك شراكة اقتصادية خلال الفترة المقبلة في منطقة رأس جميلة والعاصمة الإدارية الجديدة

وتابع: مصر تخطو خطوات حقيقية في مجال الاستثمار المباشر الأجنبي، من خلال طرح مناطق استثمارية وفرص كثيرة واعدة في جميع المجالات، مردفًا: القيمة الإجمالية لتنمية مشروع رأس الحكمة هي 200 مليار دولار، والـ 35 مليار دولار المُعلنة هي الدفعة المقدمة فقط.

جانب من اللقاء جانب من اللقاء

صفقة مشروع رأس الحكمة

من جانبه، أكد يحيي راشد، وزير السياحة الأسبق، أن مصر تملك قاعدة كبيرة من المشروعات الاستثمارية التي تجذب كل المستثمرين من الداخل والخارج، موضحًا أن هناك فرحة عارمة تسود الشارع المصري بعد توقيع إتمام صفقة مشروع رأس الحكمة.

وقال يحيي راشد، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، إن مصر تستهدف جذب 30 مليون سائح خلال السنوات الخمس المقبلة، موضحًا أنه لابد من الاستعداد الجيد لاستيعاب هذا العدد من السياح، بالإضافة إلى طرح أفكار جديدة وتحويلها بصورة جيدة لأرض الواقع.

وأضاف وزير السياحة الأسبق، أن نوعية السياحة ستختلف كثيرا في مشروع رأس الحكمة، مشددا على أهمية توفير كافة احتياجات السياح.

وأوضح يحيي راشد، أن منطقة رأس الحكمة والعلمين والساحل الشمالي سيكون لهما تأثير إيجابي على القطاع السياحي في مصر خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى تعظيم دور سياحة اليخوت في هذه المنطقة والتي ستعود بالنفع على الاقتصاد المصري.

وتابع: يجب على مصر الحفاظ على الاستثمارات التي تبرمها حتى لا تتأثر سلبا مستقبلا، بالإضافة إلى عقد العديد من الصفقات الاستثمارية على غرار مشروع رأس الحكمة.