دليلك للتفرقة بين المشاكل السلوكية والصدمات النفسية لدى الأطفال.. فيديو

قدم الدكتور نور أسامة، استشاري تعديل السلوك، علامات وطرق التفرقة بين المشاكل السلوكية والاضطرابات والصدمات النفسية لدى الأطفال.

وقال نور أسامة خلال استضافته مع الإعلامية داليا أيمن مقدمة برنامج صباح البلد، المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الأربعاء، إن مراقبة سلوك الأطفال منذ الولادة أمر مهم؛ للتمكن من تحديد أسباب تصرفات الأبناء مستقبلا وهل يعانون من مشاكل نفسية؟

وأكد استشاري تعديل السلوك، أن الأطفال يكتسبون سمات سلوكية تميز كل طفل عن الآخر؛ فيكون شخصية قوية أو جريئة أو متواضعة، مضيفا أن تلك السمات السلوكية تعود لجينات موروثة من الآباء أو الأمهات، أو يكون جزء بيئي أو بيولوجي كحادث أثر على المخ.

ولفت إلى أن هناك مشاكل سلوكية عابرة تحدث، كالكذب الادعائي، أو السرقة كون الطفل لا يستطيع تفرقتها عن الاستعارة، أو أن يكون عنيدا، مردفا: أما المشاكل المتعلقة بتعرض الطفل لكوابيس أو تبول لا إرادي أو أن يصبح لديه ميول انتحارية، تحدث نتيجة صدمات تتسبب في تفاقم المشاكل.

وأوضح استشاري تعديل السلوك، أن هناك صدمة حادة كحدوث كوارث طبيعية أو إرهاب على سبيل المثال تؤثر على الطفل، بالإضافة إلى تعرض الطفل لصدمة معقدة كالإيذاء الجسدي أو النفسي في التربية سواء كانت قاسية أو مدللة تسبب في مشاكل لدى الأطفال.